مدينة مصر

حماية المنافسة يحذر أوبر وكريم من الاندماج والشركتان تنفيان

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 04 سبتمبر 2018 - 14:51

نفت شركتا «أوبر» و«كريم» ما تداولته وسائل الإعلام من وجود تعاقدات بين الشركتين لشراء أسهم يتم بموجبها استحواذ «أوبر» على «كريم»، وإن لم ينفيا وجود جولات تفاوض في هذا الشأن، بحسب بيان لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أمس الاثنين.

وحذر الجهاز، في بيان، الشركتين، من إبرام أي اتفاقيات أو تعاقدات قد تبدو في ظاهرها استحواذ على أسهم أو نقل ملكية، ولكنها في حقيقتها اتفاق بين أشخاص متنافسة تشكل مخالفة للقانون، مطالبا «أوبر وكريم» بإخطار الجهاز قبل إبرام مثل تلك التعاقدات للحصول على موافقته المسبقة؛ لأنه من ظاهر الأدلة المتوفرة بين يدي الجهاز فإن من شأن تلك الممارسات وقوع ضرر جسيم على المنافسة والمستهلك يتعذر تداركها وتشكل مخالفة للقانون، بحسب البيان.

وأشار البيان إلى أن جهاز حماية المنافسة شارك نتائج فحصه المبدئي مع مفوضية المنافسة بمنظمة الكوميسا لاحتمالية تشكيل تلك الاتفاقات ضررا على حرية التجارة بين الدول الأعضاء بالمنظمة.

وتابع أن جهاز المنافسة في سنغافورة قام بمنع اندماج كان مزمعا حدوثه بين شركتي «Uber» و«Grab»، وهما شركتان لتقديم خدمة نقل المواطنين عبر التطبيقات المحمولة، وذلك بعد تخوف لجنة المنافسة والمستهلك في سنغافورة من تأثير ذلك الاندماج على المنافسة الحرة بالسوق؛ ما يعني صعوبة دخول منافسين جدد، والذي قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الخدمة وقلة جودتها المقدمة.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title