مدينة مصر

تديليك ونوبل إنرجي تشاركان مع شركة هولندية تؤسسها غاز شرق المصرية

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 09 أغسطس 2018 - 12:38

ستقوم شركتا "ديليك" و"نوبل إنرجي" بتأسيس شركة مشتركة في قبرص، والتي ستتشارك بعد ذلك مع شركة هولندية تؤسسها شركة "غاز شرق " المصرية.

وسيكون مقر هذه الشراكة في هولندا وستشتري حصة قدرها 37% في شركة غاز شرق المتوسط المشغلة لخط الأنابيب.

سيحصل الشركاء بموجب الصفقة على ملكية خط الأنابيب التابع لشركة غاز شرق المتوسط والواصل من إسرائيل لمصر. ووفقا لبنود الاتفاقية، ستقوم كل من "ديليك" و"نوبل إنرجي" و"غاز شرق " بإتمام الفحص الفني لخط الأنابيب بعد التوقيع المبدئي على اتفاقية الشراء. وقالت المصادر إن الشركات ستقوم بعد ذلك بتحويل الأموال إلى المساهمين بشركة غاز شرق المتوسط، وأضافت أن الاتفاقية ستتم بغض النظر عن وضع خط الأنابيب. وتعتزم الشركات البدء في استيراد الغاز من إسرائيل مطلع العام المقبل.

ستؤدي صفقة شراء خط الأنابيب من جانب الشركتين والشريك المصري إلى تسوية ثلاثة من أربعة قضايا تحكيم كانت تمثل عقبة أمام تنفيذ العقد. وكانت الحكومة المصرية قد توصلت إلى اتفاق ينص على تخفيض قيمة حكم التحكيم الدولي البالغ 1.76 مليار دولار والصادر لصالح شركة كهرباء إسرائيل ضد الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والهيئة العام للبترول وشركة غاز شرق المتوسط بعد توقف مصر عن تزويد الشركة الإسرائيلية بشحنات الغاز منذ عام 2012.

وقال اثنان من المشاركين بشكل مباشر في مفاوضات بين الحكومة المصرية وشركة كهرباء إسرائيل أنه سيتم تخفيض الغرامة إلى نحو 470 مليون دولار وسيتم استهلاكها على مدار 15 عام. وأضافا أن المفاوضات جارية بشأن اختيار البنك الذي سيصدر خطاب الاعتماد. وأوضحا أن شركة كهرباء إسرائيل ترغب في اختيار بنك دولي كبير في حين ترغب مصر في اختيار البنك الأهلي المصري. وفي كلا الحالتين، فإن أي حل لهذه القضية سيزيل العقبة الأكبر أمام إبرام اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي بين مصر وإسرائيل. وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت في وقت سابق أن حل هذه القضية شرط لإتمام الاتفاقية.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title