مدينة مصر

رئيس إينى: إيطاليا تستطيع زيادة واردات الغاز من أفريقيا

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 25 يناير 2023 - 09:55

قال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للطاقة، لعدد من الصحف الإيطالية إن بلاده تستطيع زيادة وارداتها من الغاز من أفريقيا بشكل كبير ونقل بعض الإمدادات إلى شمال أوروبا إذا عززت بنيتها التحتية في السنوات القليلة المقبلة.

وأضاف ديسكالزي من الجزائر العاصمة، التي سافر لها بصحبة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، إن روما يمكنها بالفعل الاعتماد على خطوط نقل كثيرة تربطها بأفريقيا تتضمن خط أنابيب ترانسميد الذي يربط الجزائر بصقلية.

وأردف لصحيفة «المساجيرو» الإيطالية اليومية «نحن الوحيدون الذين لديهم خط يربطهم بالجزائر… تبلغ طاقته نحو 36 مليار متر مكعب من الغاز ما زالت غير مستغلة. وما زال هناك أكثر من عشرة مليارات متر مكعب يمكنها الوصول إلى إيطاليا».

وبرزت الجزائر العام الماضي كأكبر مورد للغاز لإيطاليا لتعوض جانبا كبيرا من 29 مليار متر مكعب من الغاز كانت تأتيها من روسيا من قبل.

وبالإضافة إلى خط ترانسميد، بوسع روما الاعتماد أيضا على خط أنابيب قادم من ليبيا وواردات الغاز الطبيعي المسال من مصر وأنجولا وجمهورية الكونجو وموزمبيق.

وقال ديسكالزي للصحيفة «لدينا خط يصلنا بليبيا تتراوح سعته الآن بين 12 و14 مليار متر مكعب ويمكن زيادتها بضعة مليارات باستخدام الضغط الملائم».

وتعكف إيطاليا أيضا لمضاعفة سعة خط الأنابيب عبر البحر الأدرياتيكي إلى 20 مليار متر مكعب لنقل غاز أذربيجان إلى بوليا في جنوب شرق البلاد.

وتتطلع روما للاضطلاع بدور مركز إمدادات بين أفريقيا وشمال أوروبا في السنوات المقبلة للمساعدة في تعويض خسارة الواردات من روسيا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني «هدفنا هو تحقيق فائض من إمدادات الغاز كي نتمكن من إمداد شمال أوروبا بالطاقة». وأضاف أن إيطاليا بحاجة إلى توسيع نطاق شبكتها المحلية للغاز وأيضا تطوير ممرات الطاقة إلى ألمانيا والنمسا وسويسرا.

وفي عام 2021، استهلكت إيطاليا نحو 75 مليار متر مكعب من الغاز حصلت على 38 بالمئة منها من روسيا. وتخطط إيطاليا للاعتماد على إمدادات أخرى لتحل بالكامل محل الغاز الروسي بنهاية عام 2024.

ووقعت شركة إيني مع شركة سوناطراك الجزائرية يوم الاثنين اتفاقين للحد من انبعاثات الكربون ولدراسة مشروعات مشتركة لتحسين قدرة الجزائر على تصدير الطاقة إلى أوروبا.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title