مدينة مصر

نيسان: مصر ستصبح أكبر سوق سيارات في أفريقيا

بنك مصر الشهادة الدولارية

السبت 30 أكتوبر 2021 - 01:51

  • وكالات
  • ارتفعت مبيعات نيسان في مصر هذا العام بنسبة 47%، وهي مرشحة لتصبح أكبر سوق في أفريقيا خلال 5 سنوات، بحسب مايك ويتفيلد، المدير العام - نيسان أفريقيا، ورئيس مجلس إدارة الرابطة الأفريقية لمصنعي السيارات.

    ويتفيلد أشار في مقابلة تلفزيونية إلى أن مبيعات شركة نيسان في أفريقيا جنوب الصحراء اقتربت من 15 ألف سيارة هذا العام. لافتاً إلى أن "السوق تشهد تعافياً، لكنها لم تخرج من إرهاصات جائحة كورونا بشكلٍ كامل حتى الآن. كما أن التعافي يتأثر سلباً بالنقص في سلاسل التوريد. والأمر لا يقتصر على أشباه الموصلات، بل هناك مشاكل تتعلق بالخدمات اللوجستية، وهو ما أثر على توفّر مركباتنا في الأسواق الأفريقية بنسبة تبلغ أكثر من 20%".

    مدير عام شركة نيسان في أفريقيا يتوقّع استمرار أزمة الرقائق خلال الربع الأول من العام المقبل، يليه تعافٍ تدريجي، "والمشكلة ستنتهي بالتأكيد، لكن لا أحد يعرف متى بالضبط". يُنوّه ويتفيلد بأداء شركة نيسان في سوق مصر تحديداً، "حيث سجلنا عام 2021 نمواً بنسبة 47% في مبيعاتنا على أساس سنوي". مُعدّداً العوامل التي تُسهم بهذا النمو، والتي تدفع بمصر لتصبح أكبر سوق أو ثاني أكبر سوق للسيارات في أفريقيا خلال السنوات الخمس المقبلة، وفي مقدمها عدد السكان الذي يفوق 100 مليون نسمة، والنمو الكبير في الطبقة الوسطى، والحوافز الحكومية لاستخدام المركبات العاملة بالغاز، بالإضافة لبرامج تمويل السيارات التي تُطلقها البنوك، فضلاً عن التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لوضع رؤية لكي تصبح مصر مركزاً أساسياً لصناعة السيارات التي ستصدّر إلى أفريقيا والأسواق الأخرى. بالنسبة للسيارات الكهربائية، "فلا شك أنها ستهيمن على السوق مستقبلاً"، كما يرى ويتفيلد. لكنه يلفت إلى أن الوضع يختلف من منطقة لأُخرى، "فنسبة مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا ستكون أعلى بكثير مُقارنةً بأفريقيا التي ستتبنى هذه المركبات في وقت لاحق. كما أن الوضع سيختلف داخل أفريقيا من بلد إلى آخر".أمّا في مصر بشكلٍ خاص، "فسيستغرق انتشار السيارات الكهربائية بعض الوقت، إذ لا بد من إنشاء البنية التحتية الداعمة لها أولاً. لكن بعد خمس سنوات سنرى زيادة سريعة في هذه السيارات، إذ هناك اهتمام حكومي بتسريع ذلك، وهو ما نلحظه في العاصمة الإدارية الجديدة حيث يجري إنشاء محطات للسيارات الكهربائية"، على حد تعبير مدير عام شركة نيسان في أفريقيا.

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title