البنك الاهلى الكويتى-مصر

خبيرة توضح سبب السماح لمستثمري الطرح الخاص لسهم "إي فاينانس" بعدم وجود فترة قيد على البيع

بنك مصر

الأحد 24 أكتوبر 2021 - 12:05

  • طه نبيل
  •  تصدر سهم شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية تداولات البورصة المصرية خلال جلسة الأربعاء الماضي وذلك في أول ظهور له على الشاشات.

     

     

    وذكر تقرير البورصة  أن سهم إي فاينانس قد حقق تداولات تجاوزت قيمتها الملياري جنيه ليسبق بذلك سهم البنك التجاري الدولي الذي حل وصيفا بتداولات قدرها 740 مليون جنيه فقط بنسبة استحواذ 10 % فقط.

     

    وارتفعت القيمة السوقية لشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية بقيمة 11.2 مليار جنيه تقريبًا، بعد أول جلسة تداول على أسهمها فى البورصة المصرية.

     

    وصعد سهم شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية لسعر قرب مستوى 23.5 جنيه خلال جلسة اليوم رغم أن سعر الطرح كان عند مستوى 13.98 جنيه .

     

    ويعد  سهم شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية أكبر تغطية لطرح عام لسهم في تاريخ البورصة المصرية بتغطية قاربت 61 مرة، بنهاية الاكتتاب على أسهم الشركة ورغم كل هذا النجاح إلا أنه قد صدرت بعض التساؤلات حول الهدف من السماح للمكتتبين بالطرح الخاص ببيع الاسهم دون التقييد بمدة احتفاظ وهو ما كان يعمل به في الطروحات المسبقة  .

    من جانبها رأت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال ، أنه بالنسبة للتعاملات صناديق الاستثمار والمؤسسين على المكتتبين بالطروحات يتم عمل فترة حظر على المبيعات لفترة زمنية lock up period و تتراوح الفترة بين عامين بالنسبة للمؤسسات وتسعة أشهر بالنسبة للصناديق المكتتبة في الاكتتاب الخاص وذلك لحماية السهم في فترة تداوله الاولي من الضغوط البيعية المؤسسية وبالفعل تم الاكتتاب والتداول في فوري بنفس الأسلوب وهذا ما حمي سعر السهم وساعده علي الارتفاع والصمود في اول عامين من التداول بينما سهم اي فاينانس تم تحديد فترة لعدم تداول المؤسسين وعملاء الطرح الخاص لجزء من الأسهم وليس كل الاسهم التي تم تخصيصها كما ان هناك بند في نشرة الطرح تنص علي انة في حالة تخلف العميل عن الإيداع قبل التنفيذ يقوم مدير الطرح بالتغطية واخذ الاسهم دون ان يكون عليها فترة قيد علي البيع كما تنص النشرة إتاحة كمية حرة التداول عليها خارج شرط التقيد بفترة احتفاظ وكل نشرة طرح لديها طريقة خاصة في معالجة الطرح .

     

    وأضافت أن زيادة كمية الأسهم المطروحة للاكتتاب في الطرح الخاص والتي رفعت نسبة الطرح الي 26% من الممكن ان تكون تلك الكمية ليست مقيدة بفترة احتفاظ موضحة أنه بالرغم من المبيعات المكثفة الا ان السهم مازال علية طلب يرفع من سعر تداوله وهذا دليل علي اقبال المتعاملين علي شرائه بسبب انشطة الشركة المتفردة وخطط نموها المستقبلية والافصاحات التي قامت بها الفترة السابقة عن اوجة استخدام حصيلة البيع .

    الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات

    التعليقات

    البنك الزراعى

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    بنك الاسكان والتعمير
    غاز مصر
    image title here

    Some title