مدينة مصر

وزير: طرح أسهم مصر للتأمين بالبورصة قبل نهاية العام الحالي

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 11 يونيو 2018 - 11:38

توقع وزير قطاع الأعمال المصري، طرح نسبة من أسهم شركة مصر للتأمين قبل نهاية العام الحالي على أقصى تقدير، بجانب احتمالية قيد أياً من شركتي بورسعيد أو دمياط لتداول الحاويات في البورصة.

ورفض الوزير خالد بدوي، تحديد حصيلة طروحات الشركات التابعة للوزارة خلال العام الحالي؛ نظراً لارتباطها بأسعار طرح الأسهم، وكمية عروض الشراء المنتظرة، وفقاً لنشرة انتربرايز.

ويصل عدد الشركات التابعة للوزارة التي ستكون ضمن برنامج الطروحات الحكومية 8 شركات، وهي مصر للتأمين، وبورسعيد لتداول الحاويات، ودمياط لتداول الحاويات، في شكل طروحات جديدة في البورصة.

وسيتم طرح حصة إضافية لـ 5 شركات مقيدة فعلياً وهي الإسكندرية لتداول الحاويات، ومصر للألومنيوم، والشرقية للدخان، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وكانت الجمعية العامة غير العادية لمصر القابضة للتأمين -إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام- وافقت خلال شهر مايو الماضي، على طرح نسبة من أسهم شركتي مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة التابعتين للشركة القابضة للتأمين، في إطار برنامج الحكومة لطرح أسهم بعض الشركات المملوكة للدولة بالبورصة المصرية.

وتسعى مصر إلى طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، حيث تستهدف طرح تلك الشركات خلال فترة تتراوح بين 24-30 شهراً، بقيمة سوقية قد تصل إلى 430 مليار جنيه.

ومن المقرر أن تتراوح النسب المطروحة من تلك الشركات بين 15و30%، بشرط ألا تقل حصة المال العام بتلك الشركات عن ذلك.ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي.

وتتضمن الشركات المطروحة بالمرحلة الأولى، كلاً من الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية - إنبي، وشركة الحفر المصرية، والشرق الأوسط لتكرير البترول - ميدور، وأسيوط لتكرير البترول، والإسكندرية للزيوت المعدنية - أموك.

كما ستطرح وزارة المالية 6 شركات بقطاع البتروكيماويات، تشمل سيدي كرير للبتروكيماويات، والشركة المصرية للإنتاج الايثلين ومشتقاته (ايثيدكو)، وأبوقير للأسمدة، والوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، إلى جانب الشركة المصرية ميثانكس للإنتاج الميثانول (إيميثانكس)، والشركة المصرية لإنتاج الالكيل بنزين (إيلاب).

وفيما يتعلق بقطاع الخدمات اللوجستية، ستطرح المالية شركات بورسعيد لتداول الحاويات، ودمياط لتداول الحاويات، وزيادة رأسمال الإسكندرية لتداول الحاويات المدرجة حالياً، إلى جانب ذلك، سيتم طرح بنك التعمير والاسكان، بنك الاسكندرية، وبنك القاهرة، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "E-finance "، وشركة مصر للتأمين.

وتتضمن الطروحات الحكومية شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، إضافة للشرقية ايسترن كومباني، ومصر للألومنيوم.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title