الكهرباء تستهدف مشروعاً لتوليد الهيدروجين الأخضر باستثمار 3-4 مليارات دولار

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأحد 13 يونيو 2021 - 10:20

 

 
 قال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تستهدف تنفيذ مشروع توليد غاز الهيدروجين الأخضر من خلال تحليل المياه عن طريق طاقة كهربائية صادرة من مصادر متجددة، باستثمارات تقدر بنحو 3-4 مليارات دولار.

وأوضح الوزير محمد شاكر في تصريحات على هامش الدورة الأولى لمنتدى وكالات ترويج الاستثمار في أفريقيا دور مشروعات البنية التحتية الإقليمية في ربط أفريقيا وتحسين قدراتها التنافسية العالمية، أن المشروع حالياً في مرحلة دراسات الجدوى بالتشاور مع صندوق مصر السيادي ومجموع من الوزارات المعنية على سبيل المثال لا الحصر وزارتي البيئة والبترول.

وكشف أنه من المقرر تقديم دراسة جدوى مشروع توليد غاز الهيدروجين الأخضر خلال الأسبوع القادم.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم تحديد مساحات في مصر لمشروعات إنتاج الطاقة المتجددة بأكثر من 7000 كيلو متر مربع تستطيع أن ننتج من خلالها نحو 90 ألف ميجاوات.

وأردف محمد شاكر، أن وزارة الكهرباء تستهدف الوصول بمزيج الطاقة المنتجة من مصادر متجددة في 2035 إلى نحو 42% من إجمالي الطاقة المنتجة في مصر.

واستعرض وزير الكهرباء والطاقة المتجددة نجاحات الوزارة في استخدام الطاقة المتجددة، حيث تعتمد مصر بنسبة 20% على الطاقة المتجددة بنهاية عام 2021، قبل عام كامل من المخطط، كما حققت مصر درجة من التقدم التكنولوجي ساهمت في تخفيض تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة، وهذا ساهم في تأسيس محطة بنبان، أكبر محطة إنتاج طاقة شمسية في العالم، بإجمالي طاقة 1465 ميجا وات.

وكشف محمد شاكر، أن حجم استثمارات قطاع الكهرباء منذ بداية الإصلاح وحتى الآن في مصر تقدر بنحو 500 مليار جنيه.

وقدر وزير الكهرباء المصري، استثمارات تطوير شركات التوزيع الكهربائي بنحو 35-36 مليار جنيه، فيما تستهدف مبادرة "حياة كريمة" توفير تمويلات تتراوح بين 60-70 مليار جنيه لمشروعات تهدف لتحسين شبكات التوزيع.

وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر أصبحت مركزاً للربط الكهربي بين الثلاث قارات بعد الطفرة التي حققتها في مجال إنتاج الطاقة بفضل الدعم الرئاسي لخطط التوسع في إنتاج الطاقة، حيث ترتبط مصر كهربياً بالسودان، وليبيا، والأردن، ومن المخطط تنفيذ الربط الكهربائي مع السعودية

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title