مدينة مصر
  • الرئيسية
  • نقل
  • النقل تتعاقد مع شركة فرنسية لإدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق

النقل تتعاقد مع شركة فرنسية لإدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 01 سبتمبر 2020 - 18:17

 
 
 وقع رئيس الهيئة القومية للأنفاق عصام والي مع رئيس مجلس ادارة شركة RATP DEV الفرنسية، لورانس باتل، عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو (جامعة القاهرة - إمبابة - العباسية - عدلي منصور).
 
 
وقال وزير النقل المصري كامل الوزير، إن مشروع الشراكة يتم تنفيذه لأول مرة في مصر، حيث إن لدى الوزارة خطة طموحة لتطوير قطاع النقل الحضري داخل القاهرة الكبرى والإسكندرية والمحافظات الأخرى التي يمكن تطبيقه بها، وأن النقل السككي والجر الكهربي يأتي على رأس منظومة النقل الحضري، لأنها وسائل آمنة وصديقة للبيئة، وفقاً لبيان صحفي.
 
وأضاف الوزير، أن وزارة النقل تطور الخط الأول والثاني وتستكمل إنشاء باقي خطوط المترو بدءاً من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، والتي تنفذه تحالف شركات فينسي الفرنسية وأوراسكوم والمقاولون العرب الشركتين الوطنيتين المصريتين والخط الرابع للمترو الذي يتم التعاون في إنشائه مع مؤسسة الجايكا اليابانية والشركات اليابانية والمصرية المتخصصة.
 
وأشار الوزير، إلى أنه يتم تنفيذ (القطار الكهربائي السلام /العاصمة الإدارية الجديدة /العاشر من رمضان) والذي يتم تنفيذه مع شركة افيك الصينية والذي بمجرد الانتهاء من تنفيذه سيتم إنشاء شركة لإدارة وتشغيل وصيانة الخط، كما سينطبق هذا التوجه على مشروعي المونوريل الذي يتم تنفيذهما حالياً.
 
وأوضح الوزير، أن هناك مخططاً لوزارة النقل لتشغيل الاتوبيسات الكهربائية الصديقة للبيئة داخل القاهرة من عدلي منصور للمطار وكذلك أتوبيسات BRT على الطريق الدائري، كما أن هناك اهتماماً كبيراً أيضاً بالنقل الحضري داخل الإسكندرية، حيث سيتم تطوير قطار أبوقير وتحويله إلى مترو وتطوير ترام الرمل.
 
وأكد وزير النقل، أن قرار إسناد أعمال التشغيل والصيانة لشركة RATP DEV الفرنسية تبلغ قيمته 1.138 مليار يورو لمدة 15 عاماً، وتم توقيعه للتخفيف عن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق التي تقوم حالياً بتشغيل كلاً من الخط الأول والثاني والمراحل (الأولى والثانية والرابعة من الخط الثالث).
 
وأضاف وزير النقل، أن الشركة الفرنسية ستعتمد على عمالة مصرية بنسبة لا تقل عن 90 بالمائة، كما أن الحكومة قد احتفظت بحقها في تحديد سعر تذكرة الرحلة، لافتاً إلى أنها ستدخل نظاماً جديداً للتشغيل يضمن خفض الخسائر والوصول إلى نقطة تعادل لمصروفات التشغيل والصيانة، لإجمالي الإيرادات كمرحلة أولى، يليها تحقيق إيرادات مناسبة يتم استغلالها في سد جزء من تكلفة البنية الأساسية للمرفق، للتخفيف عن عاتق الدولة، كما أن الشركة ستقوم بتأسيس معهد تدريب للعاملين بالمترو، وأنها ستوفر جميع قطع الغيار التي يتطلبها الخط الثالث لمترو الأنفاق طول فترة العقد.
 
يذكر أن وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق قد قامت بتشغيل المرحلة الأولى من هذا الخط الثالث في فبراير 2012، والمرحلة الثانية في مايو 2014، والجزء الأول من المرحلة الرابعة في يونيو 2019، والجزء الثاني من المرحلة الرابعة والورشة الرئيسية للخط الثالث البالغ مساحتها 65 فداناً في أغسطس 2020.
 
ويجري حالياً تنفيذ المرحلة الثالثة منه ومخطط افتتاحها على ثلاث مراحل أخرهم في 2023 لتصل طاقة النقل بالنقل بالخط بعد اكتماله إلى 1.5 مليون راكب يومياً، كما تصل طاقة النقل لشبكة مترو الأنفاق بخطوطها الثلاثة لحوالي 3.7 مليون راكب يومياً لتخفيف حدة الازدحام السطحي وحل مشاكل النقل والمرور في القاهرة الكبرى.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title