مدينة مصر

تقرير:تعرَّف على شركات بورصة مصر المستفيدة من خفض الفائدة المرتقب

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 30 يناير 2019 - 14:46

قالت شعاع للأبحاث، إن هناك 4 مجموعات تضم شركات مدرجة بالبورصة المصرية قد تستفيد من خفض أسعار الفائدة المرتقب خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأضافت شعاع في تقرير حديث، اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن يقدم المركزي على خفض أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة أساس على الأكثر خلال النصف الأول من 2019.

وبحسب التقرير، سينعكس المردود الإيجابي لخفض أسعار الفائدة على أسهم الشركات التي تعكس ميزانياتها ارتفاع الرافعة المالية أو الشركات التي يرتبط انتعاش نشاطها بتراجع مستويات التضخم/خفض أسعار الفائدة، ولاسيما القطاع العقاري وقطاع الخدمات المالية غير المصرفية، فضلاً عن الشركات التي تتسم بتوزيعات أرباح مرتفعة.

وعن المجموعة الأولى للشركات المستفيدة من خفض الفائدة والتي تضم الشركات ذات رافعة مالية مرتفعة، أشارت شعاع إلى أن هناك 5 شركات ضمن تلك المجموعة وهي (أسيك للتعدين ودومتي وغبور أوتو وحديد عز، بالإضافة إلى دايس للملابس).

وذكرت شعاع أن حجم الاستفادة من خفض الفائدة في تلك المجموعة مرهون بنسبة مساهمة الديون المقومة بالجنيه بإجمالي ديون كل شركة.

وعن شركات القطاع العقاري، المتوقع أن تستفيد أيضاً في السياسة التيسيرية للمركزي، توقعت شعاع أن تستفيد الشركات ذات معدل ديون مرتفع وعلى سبيل المثال أوراسكوم للتنمية وبالم هيلز.

وعلى مستوى المجموعة الثالثة: قد تستفيد الشركات العاملة بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية مثل ثروة كابيتال والمجموعة المالية هيرمس، وسي أي كابيتال، والتوفيق للتأجير التمويلي، بحسب التقرير.

وأخيراً قد تستفيد الشركات التي تتميز بعائد توزيعات أرباح مرتفعة مثل بنك كريدي أجريكول، وبنك فيصل الإسلامي، والنساجون الشرقيون، وفقاً لشعاع.

وبحسب استطلاع أجراه مباشر، تشير غالبية التوقعات إلى اتجاه المركزي المصري لخفض أسعار الفائدة بما يتراوح بين 2-3% خلال العام المقبل، وذلك مع متوسط تضخم يتراوح بين 13-15خلال 2019.

وتوقع صندوق النقد الدولي تراجع معدل التضخم في مصر إلى 12.9% في 2019، و13.9% خلال العام الجاري.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم إن معدل التضخم السنوي العام انخفض إلى 11.1% في ديسمبر 2018 مقابل 22.3% خلال الشهر المماثل من العام الماضي.

واضطر البنك المركزي المصري لرفع معدل الفائدة عقب تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، نحو 3 مرات بنسبة 7%، المرة الأولى بعد التعويم مباشرة بنسبة 3%، و2% في مايو الماضي، و2% في يوليو، ثم اتجه في فبراير الماضي ومارس إلى خفض الفائدة بنحو 1% على التوالي.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title