مدينة مصر

الأهلي يتطلع لضم 250 ألف تاجر لمنظومة القبول الإلكترونى

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 14:16

يستهدف «الأهلى» المصرى ضم 250 ألف تاجر جديد لمنظومة القبول الإلكترونى الخاصة بالبنك خلال السنوات الثلاث المقبلة.

قال علاء فاروق، الرئيس التنفيذى للتجزئة المصرفية بالبنك، إن عدد ماكينات نقاط البيع الخاصة بالمصرف يسجل حاليًا نحو 14 ألفا ونحو 7500 إلى 8000 تاجر، تتيح المدفوعات الإلكترونية وتقبل البطاقات البنكية بمختلف أنواعها.

وأكد أن مصرفه ينتظر موافقة البنك المركزى على طلب رخصة نشر نقاط القبول الإلكترونى السريع QR Code للبدء فى نشر الخدمة الجديدة، لافتًا إلى استهداف ضم 250 ألف تاجر جديد من خلال أداتى POS وQR Code .

صرح المهندس أيمن حسين، وكيل محافظ المركزى لقطاع نظم الدفع، خلال نوفمبر الماضى لـ«المال» بأن البنك يستهدف زيادة نقاط القبول الإلكترونى لمليون بنهاية عام 2021 مقابل نحو 70 ألف ماكينة نقطة بيع فى الوقت الحالى، وذلك فى إطار خطته لدعم منظومة التحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد.

وأوضح أن المركزى سيقوم بمنح رخص للقبول الإلكترونى عبر الهاتف المحمول QR Code خلال العام الجارى لبعض البنوك بعد أن تقدم عدد كبير بالفعل للحصول على الرخصة.

والقبول الإلكترونى هو أداة يمكن من خلالها للتاجر أن يقبل المدفوعات الإلكترونية بشتى أنواعها، مثل نقاط البيع التى يمكن عبرها استخدام البطاقات البنكية فى الدفع، بجانب أداة الدفع السريع QR Code والتى أصدر المركزى تعليماتها منذ فترة قصيرة .

وتعتبر تقنية QR Code الأكثر فاعلية على مستوى العالم مقارنة بنقاط البيع نظرًا لانخفاض تكلفتها فهى لا تعتمد على جهاز لدى التاجر لكنها مجرد رمز يقوم العميل أو المشترى بمسحه عبر الهاتف المحمول لإتمام عملية الدفع.

وتابع فاروق إن الأداة ستتيح للبنوك التوجه لصغار التجار وضم مزيد من المحال والأكشاك الصغيرة لمنظومة الدفع الإلكترونى، وهو ما يدفع نحو تحقيق الشمول المالى وتقليل تداول الكاش، وضم القطاع غير الرسمى ضمن المنظومة البنكية .

ويوجد فى مصر 6 بنوك فقط لديها رخص بنشر نقاط البيع التى تبلغ نحو 72503 نقاط POS على مستوى السوق بنهاية ديسمبر الماضى، بينما يسعى عدد من البنوك بينها الأهلى ومصر والتجارى الدولى والشركة المصرفية للحصول على رخصة قبول إلكترونى عبر QR Code.

فى سياق متصل قال فاروق إن الأهلى يستهدف نشر نحو مليون بطاقة «ميزة» خلال العام المقبل، مشددًا على أن البطاقة الجديدة تعد توجهًا قوميًا نحو نشر ثقافة المدفوعات الإلكترونية والوصول لفئات غير متعاملة مع البنوك.

وكشف عن سعى مصرفه لطرح البطاقة الجديدة مطلع يناير، مستهدفًا قطاعا كبيرا من العملاء بينهم الطلاب فى المدارس والجامعات، لكونه سيطرحها مدفوعة مقدماً وللرواتب والخصم للفئات حسب احتياجاتها، كما يستهدف المشروعات الصغيرة والمتوسطة لصرف رواتب العاملين بها.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title