«أفريكسم بنك» يدشن حزمة مبادرات لتفعيل التبادل التجارى بالقارة السمراء

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 13 ديسمبر 2018 - 10:51

 
اكد بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقى للاستيراد والتصدير «أفريكسم بنك»، أن البنك يدشن عددًا من المبادرات لتفعيل التبادل التجارى بالقارة، تشمل إنشاء منصة للمدفوعات بالعملات الوطنية وتدشين بوابة للمعلومات والتى ستدخل حيز النفاذ الأسبوع المقبل، مشيراً إلى توفير تطبيق يسمح لمختلف الكيانات الأفريقية بطلب التمويل من البنك إلكترونيًا.
 
وقال أوراما، خلال مؤتمر وزراء التجارة والصناعة الأفارقة أمس، إن إشراك القطاع الخاص فى المفاوضات المتعلقة باتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية خطوة مهمة فى عملية التفاوض، ويؤكد الدور المحورى للقطاع الخاص فى تحقيق التكامل الاقتصادى الأفريقى وتعزيز منظومة التنمية الصناعية والتبادل التجارى البينى بين مختلف دول القارة، لافتاً إلى استعداد البنك لدعم مسيرة التفاوض ووضع الحلول وتدارك الصعوبات.
 
وأضاف أن معرض التجارة الأفريقى المقام بالقاهرة حالياً خطوة مهمة لدعم العلاقات التجارية بين دول القارة، لافتاً إلى إمكانية قيام البنك بتمويل كل مشروعات التجارة البينية.
 
وأكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أن مصر فى طريقها للانتهاء من إجراءات التصديق على اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، ويجرى عرضها حالياً على مجلس النواب للتصديق عليها، مشيدا بالإرادة السياسية فى دول القارة لإنجاح هذا المشروع، حيث صدقت 49 دولة حتى الآن على الاتفاقية، كما وقعت عدة دول إفريقية عليها.
 
من جهته، أوضح ديفيد لوك، منسق مركز السياسات التجارية لأفريقيا، ممثلا عن اللجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا «الأونكتاد»، أن التقدم الذى يحرزه الاتحاد الأفريقى بمفاوضات اتفاق التجارة الحرة هذا العام يعكس التزام الدول بأجندة التكامل الاقتصادى بين دول القارة كما يبعث برسالة ثقة للعالم أنها قادرة على صناعة مستقبلها وممارسة الدور الريادى الذى يليق بقدراتها.
 
وأكدت تشيتشى البوانجى، ممثل المجموعات الاقتصادية الأفريقية الإقليمية، أن مصر قطعت شوطاً كبيراً فى تعزيز علاقاتها مع شركائها الأفارقة الأمر الذى انعكس فى نجاح مؤتمر الاستثمار المنعقد فى شرم الشيخ، بالإضافة إلى استضافة المعرض الأفريقى الأول للتجارة البينية، مشيرة إلى أن ترأس مصر للاتحاد الأفريقى العام المقبل سيسهم فى استعادة مصر لمكانتها فى القارة.
 
وقالت إن الاتحاد الافريقى نجح حتى الآن فى الحصول على موافقة 49 دولة أفريقية على اتفاق منطقة التجارة الحرة، وفى طريقه للحصول على موافقات باقى الدول أعضاء الاتفاق، حيث ستسهم الموافقة النهائية لهذه المنطقة بصورة كبيرة فى تعزيز معدلات التجارة فى القارة وتحسين مستوى المعيشة لشعوبها.
 
وأوضح ألبيرت موشانجا، مفوض التجارة والصناعة للاتحاد الأفريقى، أن 9 دول قامت بالتصديق على اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية مؤخرا، وهى: كينيا، وغانا، ورواندا، والنيجر، وغينيا، وأوغندا، وكوت ديفوار، وتشيلى، وتشاد، وجارٍ استكمال إجراءات التصديق من الدول التى وقعت على الاتفاقية، الأمر الذى يسهل دخول الاتفاقية حيز النفاذ قريبا.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title