"الأهلي كابيتال" توقع اتفاقا لاقتناص %30 من "سكر الغرير"

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 09:31

 
 
وقعت شركة الأهلى كابيتال القابضة، ذراع الاستثمارات المباشرة للبنك الأهلى المصرى أمس، اتفاقا للمساهمة بحصة %30 فى مشروع لاستصلاح 181 ألف فدان غرب محافظة المنيا.
 
وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع نحو مليار دولار، وتشمل إقامة أكبر مصنع سكر أبيض من البنجر فى العالم، حسب نص بيان رسمى عن البنك الحكومى، وتبلغ المساهمة الإماراتية %70 موزعة بنسب لم يتم الكشف عنها بين مجموعتى «موربان» و«الغرير»، ويقدر رأسمال شركة القناة للسكر التى تتولى تدشين المشروع بنحو 5.4 مليار جنيه.
 
ويشمل المشروع استصلاح 181 ألف فدان، وزراعة محاصيل بنجر السكر والقمح والذرة الصفراء، وإقامة مصنع لإنتاج السكر الأبيض بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن فى العام، مما يساهم بشكل كبير فى سد العجز بين الإنتاج المحلى من السكر والاستهلاك الذى بلغ مليون طن فى 2018، ويؤدى بدوره إلى تقليل فاتورة الواردات بنحو 800 مليون دولار سنويا. 
 
وقال هشام عكاشة، رئيس شركة «الأهلى كابيتال» ورئيس مجلس إدارة البنك الأهلى، إن الصفقة تؤكد قدرة الاقتصاد المصرى وقوته لجذب الاستثمارات الأجنبية فى كل المجالات، خاصة فى الزراعة والصناعة، بعد تنفيذ سياسة الإصلاح الاقتصادى التى قامت بها الدولة فى السنوات الأخيرة، مؤكدا أن المشروع  يتماشى مع برنامج الدولة .
 
وأشار جمال الغرير، رئيس مجموعة «جمال الغرير»، إلى أن المشروع ويوفر خلال فترة الإنشاء البالغة 3 سنوات 2500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وأثناء تشغيله 1500 فرصة عمل دائمة، إضافة إلى 50 ألف فرصة عمل غير مباشرة، من خلال الزراعة التعاقدية، ويعزز فرص التعاون الاستثمارى بين الإمارات ومصر، ويعتبر مثالا جادا يحتذى به لمزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين الشقيقين .
 
وتلعب «الأهلى كابيتال»، بجانب المساهمة المباشرة فى المشروع، دور المستشار المالى له، وتتفاوض حاليا مع البنوك الأجنبية ووكالات ضمان الصادرات لعدة دول لتمويل المكون الدولارى للمشروع، والذى يمثل نسبة %50 من التمويل الإجمالى المطلوب البالغ 700 مليون دولار، على أن يتم تغطية المكون بالجنيه المصرى من البنوك المحلية . 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title