مدينة مصر
  • الرئيسية
  • نقل
  • النقل والإسكان تدرسان مد تلقى عروض القطار السريع ومونوريل 6 أكتوبر

النقل والإسكان تدرسان مد تلقى عروض القطار السريع ومونوريل 6 أكتوبر

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 12 نوفمبر 2018 - 12:54

قالت مصادر مطلعة أن اللجنة المشكلة من وزارتى النقل والإسكان، والمشرفة على تنفيذ مشروعى القطار السريع «العين السخنة- العلمين الجديدة»، وقطار مونوريل «العاصمة الإدارية الجديدة –6 أكتوبر»، تدرس مد فترة تلقى عروض التحالفات المؤهلة للمشروعين لنهاية ديسمبر المقبل، وتعد المرة الثالثة التى يتم فيها مدة فترة تلقى المستندات اللازمة.

ولفتت إلى أن اللجنة ستبلغ الشركات أنها المرة الأخيرة التى سيتم فيها مد فترة تلقى المستندات، خاصة أن فترة تلقى العروض عند بداية طرح المشروعين رسميًا حددت من قبل مكاتب استشارية عالمية، وأبلغت الكيانات بالجدول الزمنى، ولاقى قبولا من التحالفات، موضحة أن هناك توجيهات عُليا بالتسريع فى اختيار الجادين للتنفيذ فى أقرب وقت ممكن.

وكانت اللجنة قررت فى سبتمبر الماضى مد فترة تلقى عروض المشروعين لتنتهى يوم 31 أكتوبر، ثم قامت مرة أخرى بمد الفترة ليوم 14 من الشهر الحالى.

وأشارت المصادر إلى أن مد فترة تلقى العروض الفنية والمالية، جاء بناء على طلب التحالفات، لإتاحة فترة كافية من الوقت للانتهاء من إعداد التصميمات النهائية، واستيفاء العرض الفنى، إلى جانب حصولها على موافقات رسمية من مؤسسات التمويل الدولية وبنوك كل تحالف لتوفير التمويل.

وذكرت أن عددًا قليلًا من الشركات استطاع تدبير جزء من تكلفة التنفيذ سواء فى القطار السريع أو المونوريل، وفى الوقت نفسه تشترط وزارتا النقل والإسكان، ضمن آليات التمويل المقترحة للمشروعين، توفير قرض ميسر يغطى التكلفة المالية بنسبة %100، أو التنفيذ من خلال نظام BOT.

ويتولى مكتبا «سيسترا الفرنسى » SYSTRA ، و«أيكوم» الأمريكى AECOM ، تقديم الاستشارات الفنية للحكومة فميا يتعلق بالقطار السريع، بينما يتولى مكتب » خطيب وعلمي»، تقديم الاستشارات لمونوريل 6 أكتوبر.

وأعلنت اللجنة مطلع مارس الماضى، عن تأهيل 16 تحالفا لتنفيذ المشروعين، موزعة بواقع 10 للأول، وعدد 6 تحالفات للمونوريل.

ويبلغ طول القطار السريع نحو 534 كيلو متر خط سكة حديد مزدوج لنقل الركاب والبضائع، دون أى تقاطعات سطحية، ويساهم فى ربط العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة بشبكة السكك الحديدية الحالية، وخدمة حركة نقل البضائع من وإلى ميناءى السخنة والإسكندرية، بينما يصل عدد محطات خط المونوريل المعلق فى مرحلته الأولى، إلى 10، هي: المنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر، وجامع الحصرى، وأكتوبر الجديدة، إضافة إلى ميدان جهينة، وزايد، وهايبر، فضلا عن طريق إسكندرية الصحراوى، والمنصورية، والطريق الدائرى، وجامعة الدول العربية.

و«المونوريل»، عبارة عن خط نقل سريع، يسير على كمرة خرسانية معلقة، ويربط مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد، بالقاهرة والجيزة، بطول 35 كيلو مترًا فى مرحلته الأولى، وتبلغ سعته القصوى مليون راكب يوميا تقريباً، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة دون توقف.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title