• الرئيسية
  • نقل
  • المصرية لإدارة الموانئ البرية تبحث إنشاء منطقة لوجيستية بسوهاج على45فداناً

المصرية لإدارة الموانئ البرية تبحث إنشاء منطقة لوجيستية بسوهاج على45فداناً

بنك مر

الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:55

تجري الشركة المصرية لإدارة وتشغيل الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية، مباحثات مع مستثمرين بمحافظة سوهاج لإنشاء منطقة لوجيستية على مساحة 45 فداناً بمنطقة الكوامل باستثمارات تقديرية تناهز الـ200 مليون جنيه.

وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالشركة، إن الشركة تجري مفاوضات مع عدة مستثمرين محليين بمحافظة سوهاج لاستغلال منطقة بمدينة الكوامل على مساحة 45 فداناً كمركز لتداول البضائع.

وأوضح عزت الخطيب لـ"مباشر"، أن المنطقة تستوعب أيضاً مناطق لخدمة السيارات واستقبال البضائع وتسليمها كنقطة تجميع للتجارة؛ نظراً لقرب المنطقة من السوق المركزي وارتباطها بمناطق قنا وسفاجا وأسيوط.

وذكر الخطيب، أنه بعد انتقال إدارة وصيانة طريق الصعيد البحر الأحمر لوزارة النقل وعمل الأخيرة على ازدواج الطريق حالياً أصبحت الفرصة مواتية لإنشاء مراكز لوجيستية على طول الطريق لخدمة المحافظات التي يمر بها أكثر من أي وقت مضى.

وأفاد الخطيب بأن المشروع محل التفاوض تصل استثماراته التقديرية لنحو 200 مليون جنيه، ومن المنتظر اتخاذ خطوات تنفيذية في أقرب وقت بشأنه.

في نفس السياق، أشار الخطيب إلى منطقة أخرى بمحافظة سوهاج على مساحة 250 فداناً في منطقة الكوثر بالقرب من المنطقة الصناعية في المحافظة التي تمتلك عدة مزايا اقتصادية أبرزها التواجد بالقرب من المنطقة الصناعية.

وأوضح أنه من المستهدف استغلال المنطقة في أنشطة تداول البضائع والمواد الخام وتحويلها إلى مركز لوجيستي متكامل بالمحافظة، فضلاً عن تميزها بالقرب من الطريق الصحراوي الغربي الذي سيربطها بمحافظات البحر الأحمر وأسيوط وقنا.

وعن العرض الإنجليزي الذي تلقته الشركة المصرية لإدارة وتشغيل الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية، لتمويل مشروعات بمنطقتي قسطل وأرقين، رهن الخطيب التعاون مع الشركة الإنجليزية أو التفاوض معها بشأن أي من المشروعات المقترحة بالحصول على الموافقة الأمنية التي سيعقبها التفاهم حول المشروعات ذات الأولوية.

وقال الخطيب، إنه بالنسبة للمجزر المزمع إقامته في منطقة أرقين جنوب مصر على الحدود السودانية فهو مؤجل حالياً لحين العدول عن القرار السوداني بوقف تصدير اللحوم الحية لمصر، قائلاً:" القرار ليس في صالح السودان ومن المؤكد العدول عنه.. ولكن متى لا أحد يعلم".

وأشار إلى أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل الموانئ البرية والجافة تخاطب أكثر من جهة لإنشاء منطقة معارض للسلع والمنتجات المصرية بأرقين، تستخدم في تقديم كافة السلع والمنتجات المرغوب في تصديرها للسوق الأفريقي.

وأضاف أنه حال التوصل إلى اتفاق بشأن المشروع من الممكن مد تلك الشركات بمناطق تخزينية، سواء في أرقين، أو قسطل خاصة مع وجود شركات مصرية كثيرة تتعامل مع الأسواق الأفريقية أو أخرى لديها الرغبة في دخول تلك الأسواق الواعدة.

وألمح الخطيب في حواره لـ"مباشر"، إلى عمل الشركة على العديد من الدراسات لمجموعة من المشروعات التي تتوقف فقط على توفير التمويل اللازم؛ نظراً لامتياز تلك المشروعات بكبر حجم استثماراتها.

وأكد انفتاح الشركة على كافة العروض الاستثمارية من القطاع الخاص أو الحكومي لإطلاق أي من المشروعات بمناطق عمل المصرية لغدارة وتشغيل الموانئ البرية والجافة.

وقال: "نسعى للمنافسة على مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف ضمن تحالف لم نحسمه حتى الآن ولكننا عازمين على المنافسة بالمشروع".

وأضاف أن هناك مساعي من جمعية مستثمري السادات لتأسيس شركة فيما بينهم للمنافسة على الميناء الجاف بمنطقة السادات.

وأشار إلى المشاورات التي تتم حالياً بين بعض أعضاء جمعية مستثمري العاشر من رمضان للمساهمة بالميناء الجاف في المدينة، أما بالنسبة لمنطقة بدر فلم يصدر قرار من مجلس الوزراء بميناء جاف فيها والشركة الموجودة تمارس نشاطها بالتعاون مع وزارة النقل لأن حق الانتفاع نقل إليها.

وكان الخطيب أشار في تصريحات سابقة لـ"مباشر"، إلى أن الشركة تعكف على طرح مجزر آلي ومحجر ومنطقة خدمات لوجستية على مساحة إجمالية تصل مليون متر مربع بمنطقة معبر أرقين جنوب مصر النصف الأول من العام الجاري.

وقال: إن الشركة تجهز لإعادة طرح المنطقة اللوجستية بمعبر أرقين الحدودي جنوب مصر بالتنسيق مع الهيئة بشروط جديدة خلال النصف الأول من العام الجاري.

جدير بالذكر أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجستية، تأسست برأسمال مصرح به قدره 100 مليون جنيه، مدفوع منه 10 ملايين، بواقع 85% لهيئة الموانئ البرية والجافة بوزارة النقل، و15% نسبة مساهمة شركة الأهلي كابيتال الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري.

التعليقات

بنك الاسكان والتعمير

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title