مدينة مصر
  • الرئيسية
  • نقل
  • 3 جهات دولية تقدم لمصر 605 ملايين يورو لتطوير المترو

3 جهات دولية تقدم لمصر 605 ملايين يورو لتطوير المترو

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 04 أكتوبر 2018 - 12:25

اتفقت وزارة النقل المصرية مع بنك الاستثمار الأوروبي ووكالة التنمية الفرنسية على تقديم تمويلا لإعادة تأهيل الخط الأول بمقدار 400 مليون يورو، بالإضافة إلي التمويل المقدم من البنك الأوروبي لإعادة البناء بقيمة 205 مليون يورو.

وقال الوزير هشام عرفات، في بيان اليوم، إن عملية تطويرالخط الأول تمثل أهمية كبرى بالنسبة لوزارة النقل نظرا لتقادم التكنولوجيا المستخدمة في الخط والذي ينقل حوالي 2 مليون راكب يومياً.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع مع وفد وكالة التنمية الفرنسية بالقاهرة (AFD) وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، وذلك لبحث سبل دعم عدد من المشروعات في مجال السكك الحديدية ومترو الأنفاق.

وتطرقت المباحثات حول العرض المقدم لتمويل تطوير ترام الرمل بمبلغ 235 مليون يورو، موضحاً الوزير أن المشروع يأتي في إطار تطوير منظومة النقل الجماعي في الإسكندرية، مشيراً إلى أن النقل الجماعي لا يمثل أكثر من 25% من حركة النقل.

وتابع عرفات، أن عدد السيارات وصل إلى 400 ألف سيارة، وتستغرق الرحلة حاليًا 75 دقيقة بالترام الحالي وسيتم تقليلها إلى 35 دقيقة فقط بعد إجراء عمليات التطوير وإلغاء التقاطعات وسيتم عزل المسار بشكل تام وعمل إشارات الكترونية.

وأضاف الوزير، أنه لذلك كان لابد من إعادة تأهيل ترام الإسكندرية بطول 13.7 كم، حيث أن المشروع سيخدم من 75-100 مليون راكب سنوياً.

وفي مجال السكك الحديدية تم التباحث حول تمويل تطوير خط طنطا المنصورة دمياط والذي يبلغ طوله 118 كم بمبلغ 150 مليون يورو والذي يعتبر من أهم مشروعات تطوير خطوط السكك الحديدية نظرا لأهميته في عمليات نقل البضائع عبر السكك الحديدية من ميناء دمياط.

وأشار عرفات، إلى أن التطوير يشمل تطوير وتحديث الإشارات الميكانيكة الحالية إلى اشارات كهربائية تزيد من معدلات السلامة والأمان بمنظومة السكك الحديدية ضمن خطة الوزارة لكهربة إشارات الخطوط لتأمين مسارات القطارات.

وأوضح الوزير، أن التطوير يشمل ازدواج المسافة من المنصورة و حتى دمياط بطول 64 كم نظرا للكثافة العالية للركاب على هذا الخط وخطة الوزارة في تحديث وتطوير خطوط السكك الحديدية لتعظيم نقل البضائع لزيادة عوائد هيئة السكك الحديدية.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title