مدينة مصر
  • الرئيسية
  • نقل
  • مصر تحقق 3.4 مليار جنيه عوائد تسويات اقتصادية قناة السويس

مصر تحقق 3.4 مليار جنيه عوائد تسويات اقتصادية قناة السويس

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 14:32

قال رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن المنطقة الاقتصادية بالقناة استطاعت بداية من أبريل 2017، في إبرام تسويات وإنهاء مشكلات عالقة مع المستثمرين المتواجدين منذ عام 1998 بنسبة قدرها 99.8%.

وأوضح الفريق مهاب مميش، في بيان اليوم الأربعاء، أن عائدات تلك التسويات مع المستثمرين بلغت نحو 3.4 مليار جنيه.

وأضاف أن المنطقة قامت بإدخال وإضافة عدد من الأصول لم تكن موجودة من قبل، ساهمت في رفع التصنيف الائتماني والمالي لها لينعكس بذلك على تحقيق أرباحاً بلغت 2.072 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي (2017- 2018) مقارنة بـ1.298 مليار جنيه في (2016-2017).

وأكد أن المنطقة تسعى جدياً في جذب مزيد من الاستثمارات حيث تم تأسيس 134 شركة من خلال تعاقدات مطوري المنطقة، مشيراً إلى مثلث التنمية في مصر مستقبلاً يعتمد على السياحة وعائدات قناة السويس والاستثمار الذي سينطلق من الهيئة الاقتصادية.

على جانب آخر، أكد الفريق مميش، على استكمال المباحثات الفنية وتكليف أحد المكاتب الاستشارية العالمية لدراسة مشروع السخنة العالمي المشترك بين الهيئة وموانئ دبي العالمية بما يحقق المصلحة العليا للدولة المصرية.

ولفت إلى أن المشروع ضخم يستلزم التأني والمزيد من الدراسات بما يحقق الفائدة المشتركة للطرفين.

من جانبه، أوضح نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية، محفوظ طه، أن ميناء الأدبية استطاع تحقيق زيادة قدرها 1.1 مليون طن في البضائع العامة والصب الجاف، وكذلك الأعمال الجارية بالرصيف الجديد في ميناء السخنة فضلاً عن تشغيل خط الإنتاج الثالث لمصنع جوشي واكتمال الطاقة الإنتاجية إلى 200 ألف طن والذي كان مستهدفاً تشغيله في 2022.

وعن البنية التحتية في المنطقة الجنوبية، قال محفوظ طه، إن المنطقة تعمل في الانتهاء من محطة تحلية المياه بطاقة إنتاجية 100 ألف م3 في اليوم وذلك بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وكذلك إنشاء محطة للصرف الصحي بطاقة 35 ألف م3 تبدأ بـ10 آلاف م3 حالياً طبقاً لاحتياجات المشروعات الموجودة بمنطقة العين السخنة.

يشار أن إيرادات قناة السويس ارتفعت بنحو 7.9 مليون دولار في أغسطس الماضي، بزيادة قدرها 1.6% على أساس شهري.

وأوضحت البيانات، أن إيرادات قناة السويس ارتفعت للشهر الثالث على التوالي إلى 502.2 مليون دولار (ثاني أعلى قيمة خلال 2018) في أغسطس الماضي، مقابل 494.3 مليون دولار في يوليو السابق له.

وكان أعلن رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية، تحقيق القناة عائداً قدره 15.8 مليار دولار بما يعادل 219 مليار جنيه خلال الثلاث السنوات الماضية.

وأضاف الفريق مهاب مميش خلال احتفال الذكرى الثالثة لافتتاح لقناة السويس الجديدة أن 51.2 ألف سفينة قد عبرت قناة السويس خلال هذه الفترة بحمولات قدرها 3.01 مليار طن.

وفي وقت سابق، كشف رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية، عن تحقيق القناة عائدات خلال العام المالي 2017-2018، بنحو 5.6 مليار دولار بزيادة 600 مليون دولار عن العام المالي السابق بنسبة 11%.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title