مدينة مصر

وزير المالية الأسبق: حل مشكلة سعر الصرف مرتبط بأمرين

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 30 يناير 2024 - 10:09

قال الدكتور أحمد جلال، وزير المالية الأسبق، إن حل مشكلة سعر الصرف مرتبط بأمرين؛ ضبط منظومة إدارة السعر، وزيادة الكمية المعروضة من العملة الأجنبية.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «مساء DMC»، الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال عبر فضائية «DMC»، مساء الاثنين، أن الدول لا تحرك سعر الصرف بسبب الخوف من ارتفاع التضخم، منوهًا أن ثبات السعر لفترة طويلة قد يؤدي إلى انفجار الوضع في وقت ما.

وأشار إلى أنه «لا يؤيد تحرير سعر الصرف بشكل مطلق»، داعيًا إلى عدم القلق من أثر تحريك سعر الصرف على الاقتصاد؛ لأن الأثر ظاهر حاليًا بسبب السوق الموازي، وارتفاع الطلب على العملة الصعبة.

وأكد أنه يعارض التثبيت الكامل لسعر الصرف، لكنه يؤيد تحريك السعر في نطاق محدد، مع وجود أرصدة تسمح بتطبيق تلك الخطة، مقترحًا تطبيق منظومة BBC التي تهدف لربط الجنيه بسلة عملات مختلفة لأهم الشركاء التجاريين؛ كأوروبا وأمريكا والصين.

وذكر أن تلك المنظومة طُبقت بالفعل في كثير من دول أمريكا اللاتينية خلال فترة ما؛ لضمان الحصول على أكبر قدر من العملات الأجنبية، وتحريك سعر الصرف وفقًا لمساحة محددة.

وأوضح أن «البنوك المركزية تهدف دائمًا لكبح جماح التضخم، بغض النظر عن الآليات»، معقبًا: «التوقعات شديدة الأهمية، فاتخاذ القرار بناء على التوقعات في المستقبل والنجاح في الوفاء بوعدي يعزز المصداقية في أي إجراء أعلنه».

ولفت إلى أن «تحريك سعر الصرف يقضي على السوق السوداء، ويساهم في ترشيد الموارد المتاحة، ويجعل الدولة أكثر جاذبية لموارد العملة الصعبة».

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title