مدينة مصر
  • الرئيسية
  • نماء
  • خبراء بيئة: تغير المناخ يخفض إنتاج الغذاء عالميا بنحو 40%

خبراء بيئة: تغير المناخ يخفض إنتاج الغذاء عالميا بنحو 40%

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 23 يناير 2024 - 11:09

أكد خبراء ومتخصصون فى شئون البيئة، أن التغيرات المناخية التى يشهدها العالم بشكل عام ومصر بشكل خاص، أصبحت تؤثر بشكل سلبى على المحاصيل الزراعية وإنتاج المحاصيل بنسبة تصل إلى 40%، الأمر الذى يهدد الأمن الغذائى للمواطنين.

وقال خبير البيئة وتغير المناخ، محمد كامل، إن التغيرات المناخية أكبر التحديات التى نمر بها جميعًا، مشيرا إلى أنها تؤثر على جميع مناحى الحياة وبخاصة على قطاع الزراعة وهو العامل الرئيسى لغذاء الإنسان.

وأضاف كامل، لـ«الشروق»، أن التغيرات المناخية تؤثر على إنتاجية نحو 40% من المحاصيل عالميًا، بسبب اختلاف درجات الحرارة عن المطلوبة خلال فترة نموه، بل يمتد تأثيرها إلى مخاطر اختفاء بعض المحاصيل.

وأوضح أن المحصول الوحيد الذى قد ينجو من هذا الأمر هو القطن؛ لأنه يحتاج إلى درجات حرارة عالية فإن باقى المحاصيل ستتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة، لافتًا إلى أنه إذا حدثت سيول فى بعض الأماكن فهذا أيضا يؤثر سلبًا على المحاصيل الزراعية.

وعن جهود التكيف والتخفيف فى القطاع الزراعى، أكد أنها تتمثل فى خلق دورة زراعية أخرى؛ فالفلاح يعلم بطبيعة الحال مواسم زراعة كل محصول، فإذا حدث تغير فى درجات الحرارة فى وقت المحصول الرئيسى فلا بد له أن يفكر فى دورة زراعية جديدة.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title