3 خيارات بشأن الوقود الأحفوري بمسودة اتفاق مؤتمر المناخ

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 - 10:47

شهد اليوم السادس من مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ (COP28)، المنعقد في دبي، جملةً من الأحداث والمبادرات.. هنا استعراضٌ لأبرزها:

مفاوضات المسودة النهائية

يستمر الجدل بشأن مستقبل الوقود الأحفوري خلال COP28، إذ نشرت هيئة المناخ التابعة للأمم المتحدة مسودة، لما قد يكون الاتفاق النهائي لمؤتمر المناخ، تظهر أن المفاوضين يبحثون 3 خيارات بشأن الوقود الأحفوري، الأول: الدعوة إلى التخلص التدريجي "المنظم والعادل" منه، والثاني الدعوة إلى "تسريع الجهود نحو التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري" المستخدم دون جهود لكبح انبعاثاته (كتقنيات احتجاز وتخزين الكربون)، أما الخيار الثالث فهو عدم ذكر التخلص التدريجي أصلاً. (المزيد)

مستوى قياسي للانبعاثات

كشفت دراسة جديدة عن ارتفاع انبعاثات الكربون العالمية الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري "إلى مستويات غير مسبوقة" في عام 2023. وتشير النتائج إلى أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري ستصل إلى 40.9 مليار طن في عام 2023، بزيادة قدرها 1.1% عن عام 2022، وفي حين أظهرت الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية انخفاضاً في الانبعاثات الكربونية، شهد الاتجاه العالمي العام مساراً تصاعدياً. (المزيد)

خفض انبعاثات التبريد

أيدت 60 دولة على الأقل تعهداً بخفض الانبعاثات المرتبطة بالتبريد 68% على الأقل بحلول عام 2050، وهي مهمة صعبة لأنه من المتوقع أن ينمو قطاع التبريد مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة. (المزيد)

ديون بـ4 تريليونات دولار مهددة من المخاطر البيئية

قالت وكالة "موديز" إن حجم الديون المعرضة للخطر بسبب العوامل البيئية قد تضاعف في السنوات السبع الماضية، منذ التوقيع على اتفاق باريس، ليتجاوز 4 تريليونات دولار.

وأوضحت "موديز"، في بيان، أنه في حين كان تعدين الفحم هو القطاع الوحيد الذي واجه مخاطر ائتمانية بيئية مرتفعة للغاية في عام 2020، توجد اليوم خمسة قطاعات أخرى مهددة، هي: المواد الكيميائية، والتعدين (باستثناء الفحم)، وثلاثة قطاعات للنفط والغاز. (المزيد)

180 مليار دولار من بنوك التنمية

كشفت بنوك التنمية المتعددة الأطراف عن تعهدها المشترك بأكثر من 180 مليار دولار لدعم مبادرات تمويل المناخ، والتزم البنك الدولي برفع هدف تمويل المناخ إلى 45% بحلول عام 2025.

الإمارات تضاعف استثماراتها بالطاقة النظيفة

تخطط الإمارات للوصول بإجمالي استثماراتها في الطاقة المتجددة إلى 100 مليار دولار خلال السنوات الـ8 القادمة، من 50 ملياراً حالياً، بحسب ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية في الإمارات.

الزيودي أضاف في مقابلة مع "الشرق" على هامش قمة المناخ "كوب 28" المنعقدة في دبي، أن قدرة إنتاج الطاقة النظيفة في الإمارات وصلت إلى 20 غيغاواط، كاشفاً أن بلاده استثمرت في الطاقة المتجددة خلال السنوات الـ16 الماضية في أكثر من 70 دولة.

135 مليار دولار من "أبوظبي الأول"

أعلن بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، أنه يعتزم إقراض واستثمار وتقديم تسهيلات تمويلية بأكثر من 500 مليار درهم (135 مليار دولار) لمشاريع الاستدامة والتمويل الانتقالي والأخضر بحلول عام 2030.

4.5 مليار دولار لأفريقيا

أعلن المؤتمر أن المبادرة التي أطلقتها الإمارات للاستثمار الأخضر في أفريقيا، ستخصص تمويلاً بـ4.5 مليار دولار، 50% منه لمشاريع الطاقة النظيفة في 8 دول، خلال 6 أشهر من إطلاقها، وتتضمن 1.8 غيغاواط من الطاقة المتجددة، و2 غيغاواط من السعة الإنتاجية للهيدروجين الأخضر.

"لن ندفع الفاتورة"

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، في تصريح لـ"الشرق"، إن مصر "ليست مسؤولة عن الملوثات تاريخياً، وبالتالي لا يُمكن أن ندفع الفاتورة اليوم". (المزيد)

قناة السويس والطاقة الخضراء

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية اتفاقية لإقامة وتشغيل مجمع صناعي متكامل لتكنولوجيا الطاقة الخضراء على مساحة مليوني متر مربع، داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنظام المطور الصناعي.

خطة كيري للاندماج النووي

أطلق المبعوث الأميركي الخاص للمناخ جون كيري خطة مشاركة دولية بشأن تكنولوجيا الاندماج النووي الواعدة التي يأمل العلماء أن تشكل ثورة في مجال الطاقة مستقبلاً، وتشمل الخطة 35 دولة وتركز على البحث والتطوير وقضايا سلسلة التوريد والتنظيم. (10 أسئلة عن الاندماج النووي– ديسمبر 2022)

مذكرة نووية بين الإمارات و"وستنجهاوس"

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة وستنجهاوس الأميركية للتعاون المشترك في تطوير تقنيات المفاعلات المتقدمة للطاقة النووية لضمان أمن الطاقة واستدامتها وتعزيز البرنامج النووي السلمي الإماراتي.

أمور جديرة بالمتابعة في اليوم السابع من المؤتمر

المنتدى العالمي للطيران المستدام: يجمع المنتدى العالمي للطيران المستدام ممثلين عن شركات الطيران والمطارات وإدارة الحركة الجوية وقطاع الطيران المدني لاستكشاف كيفية تحقيق هدفه الصعب المتمثل في صافي الكربون الصفري بحلول عام 2050. (10:00-14:00)

المرأة في المجال النووي: الإعلان عن أول فرع لمجموعة المرأة في المجال النووي بالشرق الأوسط، وستستضيف الجلسة قيادات نسائية في مجال الطاقة النووية من الجمعية النووية العالمية والمرأة في المجال النووي العالمي، بالإضافة إلى مؤسسة الإمارات للطاقة النووية. (14:10-14:40)

تخطيط مدن المستقبل: قادة المدن والمفكرون الرواد والمبتكرون الحضريون يناقشون أحدث تقرير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الذي يقول إن التخطيط الحضري المتكامل يمكن أن يقلل الانبعاثات بنسبة 23-26٪ بحلول عام 2050، ووضع تصور لمستقبل يتم فيه بناء المدن في وئام مع الطبيعة والناس. (15:30-17:00)

الذكاء الاصطناعي من أجل المناخ: يجمع 80-150 ضيفاً من النظام البيئي لتكنولوجيا المناخ، ويشمل مبتكري تكنولوجيا المناخ والمستثمرين وقادة الشركات والأكاديميين وممثلي الحكومات. (18:30-20:00)

عرض أزياء مستدام: أول عرض أزياء على الإطلاق في COP، لا يعرض الإبداعات المعتادة عبر إعادة تدوير القمامة في مجال الموضة، لكن الإبداعات التي يمكن ارتداؤها ويمكن للجميع الوصول إليها من قبل العلامات التجارية التي تركز على العمل الجماعي وتلتزم بتحقيق الاستدامة في الصناعة. (19:00-22:00)

"سباقات فورميلا الكهربائية": لتعريف الحضور بسباقات السيارات الكهربائية في مجالات رياضة السيارات، والتكنولوجيا، والاستدامة، وكيف تمزج بين إبهار المتابعين وتطوير واختبار الحلول المستدامة. (11:30إلى 12:30).

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title