مدينة مصر

مصر تعيد الغاز لمصانع الأسمدة بعد زيادة وارداته من إسرائيل

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأحد 05 نوفمبر 2023 - 11:16

  • اشرف فكرى
  • أعادت مصر إمدادات الغاز الطبيعي بمستواها المعتاد إلى مصانع الأسمدة في البلاد، بعد أن خفضتها بنحو 30% خلال الأسبوع الماضي، وذلك بدعم من زيادة الواردات الإسرائيلية من الغاز لمصر الخميس الماضي، بحسب ثلاثة مسؤولين حكوميين تحدثوا لـ"الشرق" طالبين عدم كشف هوياتهم.

    ارتفعت واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي بنحو 133% خلال أسبوع، لتصل إلى 350 مليون قدم مكعب يومياً الخميس الماضي، وفقاً لمسؤول مصري تحدث لـ"الشرق". لكن هذه المستويات لا تزال أدنى مما كانت عليه قبل بداية التصعيد العسكري بين إسرائيل و"حماس"، وهي بمعدل 650 مليون قدم مكعب يومياً خلال الأشهر الماضية، وبغلت 800 مليون قدم مكعب يومياً لأول 7 أيام من أكتوبر الماضي.

    يخدم الغاز الإسرائيلي في الغالب السوق المحلية، وكذلك مصر والأردن. ويشمل إرسال الوقود إلى أوروبا عبر مصانع التسييل المصرية في إدكو ودمياط.

    أحد الأشخاص المطلعين على الملف أفصح لـ"الشرق" أن "الغاز بدأ العودة بكامل طاقته لمصانع الأسمدة يومي الجمعة والسبت، ونستطيع القول إن كامل احتياجات شركات الأسمدة في مصر من الغاز الطبيعي تصلها الآن بشكل طبيعي". وتبلغ احتياجات مصانع الأسمدة المصرية ما بين 450 و500 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز.

    بدوره، أفاد شخص آخر مطّلع على الملف بأن "الغاز الإسرائيلي وزيادته بعض الشيء ساعد في عودة الغاز للمصانع. كما أن استيراد شحنة من الغاز المسال سيساعد في زيادة الكميات لدى مصر الفترة المقبلة".

    بلغ إجمالي إنتاج مصر ما بين 6.5 و7 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً في السنوات الماضية، قبل أن يتراجع حالياً إلى نحو 5 مليارات قدم مكعب يومياً، بحسب مسؤول حكومي لـ"الشرق"، طلب عدم الكشف عن هويته أيضاً.

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title