مدينة مصر

خاص...كواليس إرجاء استحواذ "سيدي كرير للبتروكيماويات" على "إيثيدكو" المصرية 

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 21 سبتمبر 2023 - 14:12

 

 
شركة أبوظبي التنموية القابضة" كلمة السر في الإرجاء لحين اتمام اتمام صفقة شراء 30% من ايثيديكو 
وافق مجلس إدارة شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، اليوم على إرجاء صفقة الاستحواذ على شركة المصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته “إيثيدكو”.
وأوضحت الشركة فى بيان للبورصة المصرية أن قرار التأجيل لحين انتهاء الإجراءات الخاصة بدراسة أحد المستثمرين الاستراتيجيين الاستحواذ على حصة في رأسمال “إيثيدكو” من خلال التخارج الجزئي لبعض مساهمي الشركة.
مصادر حكومية كشفت فى تصريحات خاصة عن أن "شركة أبوظبي التنموية القابضة" هي كلمة السر وراء إرجاء استحواذ  شركة "سيدي كرير للبتروكيماويات" على "إيثيدكو" في واحدة من أكبر صفقات الاندماج مقابل مبادلة أسهم في قطاع النفط البتروكيمياويا،ت واشتراطها الانتظار لحين اتمام استحواذها على 30% من شركة "إيثيدكو" . 
الحكومة  أعلنت في يوليو الماضي عن توصلها لاتفاق مبدئي لبيع حصص أقلية  في 3 شركات هم "شركة الحفر المصرية"، و"إيثيدكو" و"إيلاب"، بقيمة 800 مليون دولار، لصالح "شركة أبوظبي التنموية القابضة"، لكن لم يتم توقيع العقود النهائية بعد.
شركة "أبوظبي التنموية القابضة" في مرحلة الفحص النافي للجهالة الآن على "إيثيدكو" للاستحواذ على 30% من أسهمها مقابل ما يصل إلى 300 مليون دولار، ولذا رفضت أي استحواذ على الشركة المرتقب الاستثمار فيها من قبل "سيدي كرير للبتروكيماويات" قبل الانتهاء من كافة الاجراءات وحصولها على نسبتها ومعرفة موقف استثمارها فى الشركة حسب قول المصادر.
تأسست شركة "إيثيدكو" في يناير 2011 باستثمارات تصل قيمتها إلى 1.9 مليار دولار. ويتوزع هيكل ملكيتها بين "سيدي كرير للبتروكيماويات" التي تملك 20% منها، و"الشركة القابضة للبتروكيماويات"20%، و"شركة جاسكو" 11%، و"البنك الأهلي" 21%، و"بنك مصر"10%، و"بنك الاستثمار القومي" 14%، و"بنك ناصر" 4%.
كانت شركة "بيكر تلي" للاستشارات حددت القيمة العادلة لـ "سيدي كرير" عند 23.13 مليار جنيه موزعة على 756 مليون سهم ليبلغ متوسط القيمة العادلة للسهم 30.6 جنيه، بينما تبلغ  القيمة العادلة لـ “إيثيدكو”  1.08 مليار دولار موزعة 13.86 مليون سهم ليبلغ متوسط القيمة العادلة للسهم 78.32 دولار.
وتم احتساب سعر الصرف لتحديد معامل المبادلة على أساس 30.9 جنيه للدولار، لتصبح القيمة العادلة إيثيدكو بنهاية ديسمبر الماضي نحو 33.54 مليار جنيه. ووفقًا لتلك القيم فإن معامل مبادلة الأسهم يصل إلى نحو 1.4 سهم من شركة “سيدبك” مقابل كل سهم من شركة “إيثيدكو”. 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title