“نجم”: 988.5 مليون جنيه إنفاق القطاع المصرفى على المبادرات التنموية بالنصف الأول

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 31 أغسطس 2023 - 09:59

بلغت حصيلة مساهمات القطاع المصرفى المجتمعية، خلال النصف الأول من العام الحالى 2023، نحو 988.5 مليون جنيه، وفقاً لتقرير البنك المركزى المصرى الذى حصلت «البورصة» على نسخة منه.

قالت الدكتورة لميس نجم، مستشار محافظ البنك المركزى للمسئولية المجتمعية، رئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، إنَّ استراتيجية القطاع المصرفى المجتمعية والتنموية لعام 2023، تستهدف التوسع فى تنفيذ برامج ومبادرات بمختلف القطاعات لتحقيق التنمية المرجو تحقيقها.

وأضافت أن القطاع المصرفى يستهدف مساندة جهود الدولة فى تحقيق التنمية البشرية والحضارية، ودعم المستحقين فى المناطق الأكثر احتياجاً، من خلال تدشين المبادرات فى جميع المجالات بالتعاون مع شركاء التنمية من مؤسسات وجهات حكومية وخاصة ومجتمع مدنى.

وأوضحت «نجم»، أن حجم مساهمات القطاع المصرفى، خلال النصف الأول من العام الحالى، على المبادرات المجتمعية والتنموية قدر بحوالى 988،5 مليون جنيه تنقسم إلى ما يقرب من 680.9 مليون جنيه لقطاع الصحة، و20.9 مليون جنيه للتعليم، و 104.4 مليون جنيه للرعاية المجتمعية، و4.4 مليون جنيه للمشروعات التنموية بالمحافظات وتطوير العشوائيات، و42.3 مليون لذوى الاحتياجات، وحوالى 3 ملايين لمشروعات تمكين المرأة.

كما تم توجيه 11.3 مليون جنيه لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن 3.7 مليون جنيه للمشروعات البيئية، و12.1 مليون جنيه لمشروعات فى قطاع الرياضة والفنون والثقافة، و102.8 مليون جنيه للمؤتمرات والندوات التوعوية، و1.5 مليون جنيه للمشاركة فى المبادرات القومية، و1.2 مليون جنيه لمشروعات أخرى تخدم جميع فئات المجتمع.

وأشارت مستشار محافظ البنك المركزى، إلى مساهمة القطاع المصرفى فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة، والتى تستهدف تأهيل وتطوير المنازل وإمداد الأسر الأكثر احتياجاً بوصلات مياه وكهرباء وتطوير المدارس والمستشفيات تقدر بنحو 4.6 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2023.

ولفتت إلى دعم البنوك لصندوق تحيا مصر لتنفيذ المبادرات والمشروعات التنموية فى المناطق الأكثر احتياجاً. وأوضحت أن البنك المركزى المصرى يحرص على قياس أثر المبادرات المجتمعية والتنموية للقطاع بشكل دورى لتحقيق أفضل نتائج.

قالت «نجم»، إنَّ القطاعات التى استحوذت على النصيب الأكبر من دعم القطاع المصرفى خلال الفترة من شهر يناير وحتى شهر يوليو 2023 تتمثل فى الصحة ومشروعات الرعاية الصحية ودعم ذوى الهمم.

وأضافت أن استراتيجية القطاع المصرفى حريصة على دمج المخاطر البيئية، ومكافحة تغير المناخ، ووضع أنظمة لإدارة المخاطر.

ويعد طرح المنتجات المالية الخضراء ضمن أولويات البنوك خلال خططها للعام الحالى. وثمة اتجاه للتوسع فى استثمارات مشروعات الاقتصاد الأخضر، بما يسهم فى تحقيق التنمية المستدامة، وللبنك المركزى واتحاد بنوك مصر دور كبير فى دعم المشروعات ذات الطابع البيئى.

قالت «نجم»، إنه يوجد تعاون مثمر بين القطاع المصرفى وجميع الجهات والمؤسسات المعنية بتنفيذ مبادرات مجتمعية وتنموية تنهض بالتنمية البشرية، كما يتم التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى للتعاون لتنفيذ عدد من المبادرات والبرامج فى مختلف القطاعات.

ولفتت إلى أن التركيز على الجانب التنموى فى المبادرات المجتمعية ضرورة، من خلال تأهيل وتطوير فكر وثقافة المواطنين بالمناطق التى ينفذون فيها مبادراتهم، وحثهم على العمل من خلال توفير المعدات اللازمة لتنفيذ مشروعاتهم. وتابعت: «القطاع المصرفى سيظل دائماً ضمن خطوط الدفاع الأولى فهو داعم رئيسى لكل المبادرات المجتمعية والتنموية التى تطلقها الدولة».

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title