مدينة مصر
  • الرئيسية
  • نقل
  • “النقل” توقع عقد تمويل وإنشاء الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بـ”العاشر”

“النقل” توقع عقد تمويل وإنشاء الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بـ”العاشر”

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 24 أغسطس 2023 - 13:09

شهد كامل الوزير، وزير النقل، توقيع عقد مع شركة MEDLOG MSC الفائزة بالمناقصة العالمية لمشروع تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بالعاشر من رمضان، للبدء في تنفيذ المشروع.

وتم تخصيص مساحة 250 فدان بمدينة العاشر من رمضان لإقامة الميناء الجاف والمركز اللوجيستي. وتم تقسيم مساحة المشروع إلى منطقتين، الأولى بمساحة 130 فدان مخصصة لإنشاء الميناء الجاف، والثانية بمساحة 120 فدان مخصصة لإنشاء المركز اللوجيستي.

وأكد وزير النقل، أنه سيتم تنفيذ مشروع الميناء الجاف والمركز اللوجيستي في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص بنظام PPP لمدة 30 عاما، ومن المخطط تداول 400 ألف حاوية سنويا بتكفلة استثمارية نحو 100 مليون دولار يتحملها المستثمر بالكامل.

وقامت وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للمواني البرية والجافة بتوصيل كافة المرافق اللازمة للمشروع على الأرض، وجار حاليا توصيل وصلة خط سكة حديد إلى الميناء.

كما شهد وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للمواني البرية والجافة وشركة أوشن اكسبرس شيبنج، بشأن دراسة وإنشاء وإدارة وتشغيل ميناء برج العرب الجاف.

وصرح الوزير، أنه سيتم إنشاء المشروع على مساحة 120 فدان بمدينة برج العرب على الطريق السريع الرابط بين المدينة ومنطقة بنجر السكر الزراعية.

وأوضح أنه سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، الأولى تشمل 40% من مساحة الموقع وتشمل محطة استقبال القطارات (مرحلة أولى) وساحة المناولة بالكامل، والنصف الأول من ساحة الحاويات، بالإضافة إلى كافة خدمات الحاويات الفارغة وتقسيم الحاويات وساحات الفحص ومبنى الجمارك وجميع الجهات الحكومية العاملة بالميناء.

وأشار إلى أن التكلفة التقديرية لأعمال البنية التحتية والفوقية للمشروع تبلغ 780 مليون جنيه، ومن المخطط تنفيذها في 12 شهر على أن يتم استكمال المرحلة الثانية بمدة 24 شهر.

ولفت إلى أن المشروع سيوفر كافة الخدمات المينائية لنطاق مدينة برج العرب الجديدة بحجم تداول سنوي 120 الف حاوية مكافئة و2.5 مليون طن بضائع صب جاف وبضائع عامة سنويا بإجمالي حوالي 4.2 مليون طن سنوياً، بالإضافة إلى توفير ساحات تصل إلى 85 الف متر مربع للمنطقة التخزينية الحرة ومنطقة الصناعات اللوجستية.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title