• الرئيسية
  • نماء
  • شركات الأرز تتجاهل انخفاض الأسعار في المضارب 4 آلاف جنيه وتبيعه للمستهلك بالزيادة السابقة

شركات الأرز تتجاهل انخفاض الأسعار في المضارب 4 آلاف جنيه وتبيعه للمستهلك بالزيادة السابقة

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 13 يونيو 2023 - 10:58

 

تجاهلت شركات الأرز تراجع الأسعار بنحو 4 آلاف جنيه للطن فى المضارب المحلية خلال الشهر الجارى، وأبقت على سعر البيع للمستهلكين عند 28 جنيها للكيلو، وقد يصل إلى 36 جنيها لبعض الأنواع الفاخرة.
ووفق عدد من التجار، تراجعت أسعار الأرز الأبيض فى المضارب المحلية خلال الشهر الجارى، ليسجل 23.5 ألف جنيه للنوع رفيع الحبة، أمس الإثنين، مقارنة بـ 27.5 ألف جنيه الشهر الماضى، وسجل الصنف عريض الحبة 24.2 ألف جنيها، مقارنة بـ28 ألف جنيه.
وأرجع النائب مجدى الوليلى، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، انخفاض سعر الأرز فى المضارب إلى تراجع الطلب بنسبة كبيرة جدا، مشيرا إلى أن الأرز السائب ذات درجة الكسر الكبيرة يبدأ بسعر 28 جنيها للكيلو، بينما يصل سعر الأنواع الفاخرة كسر 3% إلى 35 و36 جنيها للكيلو.
وأضاف الوليلى أن سعر الأرز الشعير يتراوح حاليا بين 15 و16 ألف جنيه، مقارنة بـ 20 ألف جنيه فى مايو الماضى، متوقعا أن يتراجع سعر طن شعير الأرز إلى 11 و13 ألف جنيه فى أغسطس المقبل؛ تزامنا مع موسم الحصاد.
إلا أن الوليلى يرى أن «الأسعار لن تنخفض للمستهلك النهائى خلال الفترة المقبلة بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج»، مع نزول أسعار مشتقات الأرز بنسبة تصل إلى 40 و50% تقريبا، والتى كانت تعوض المنتج عن خسائر سعر البيع» بحسب وصفه.
وأوضح أن شعير الأرز يخرج منه عدة مشتقات أثناء عملية التبيض، مثل «كسر الأرز والرجيعة والسيرسة»، لافتا إلى أن تلك المشتقات وصلت لأسعار قياسية بسبب استخدامها كبدائل للأعلاف خلال الفترة الماضية، وتابع: «عندما كانت الذرة غير متوفرة وصل سعر كسر الأرز إلى 25 ألف جنيه للطن».
وذكر أن المنتج كان يشترى شعير الأرز بـ 20 و21 ألف جنيه، ويبيع كيلو الأرز الأبيض ذات الجودة العالية والتعبئة الفاخرة بسعر يتراوح بين 34 و36 جنيها، مؤكدا أن ذلك السعر قد لا يغطى تكلفة الإنتاج، ولكن كان المنتج يستفيد من بيع المشتقات، ولذلك يرى الوليلى أن بعد انخفاض أسعار مشتقات الأرز فالمنتج مضطر أن يثبت سعر بيع الأرز الأبيض رغم هبوط سعر الشعير منه.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title