مدينة مصر

8 % زيادة في أسعار الألبان رغم تراجع تكلفة الإنتاج

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 06 يونيو 2023 - 10:22

 

ارتفعت أسعار الألبان بنسبة تصل إلى 8% فى الأسواق المحلية خلال الأسبوع الجارى، مقارنة بشهر مايو المنقضى، رغم تراجع أسعار الخامات بنسبة وصلت إلى 16%، وفقا لعدد من العاملين بالقطاع، مرجعين ذلك إلى هبوط معدل إنتاج الماشية من الألبان نتيجة موجات الحر الشديد.
وقال رامى المنوفى، رئيس شعبة الألبان بغرفة إسكندرية التجارية، إن ارتفاع الأسعار يرجع إلى قلة المعروض فى المقام الأول، موضحا أن أزمة الأعلاف الأخيرة أدت إلى خروج العديد من صغار المربين من المنظومة، ما أدى إلى نقص الكميات المنتجة بنسبة قد تتجاوز الـ50%.
وأضاف المنوفى، أنه رغم تراجع سعر الأعلاف بنسبة تصل إلى 16% فى الطن، إلا أن معدل إنتاج الماشية من الألبان تراجع أيضا بسبب سوء الأحوال الجوية، ضاربا مثالا «إذا كان المربى يضع للماشية علفا بـ50 جنيها لإنتاج 20 كيلو لبنا، فالآن يصرف 40 جنيها للعلف لإنتاج 15 كيلو لبنا فقط».
وذكر أن ارتفاع أسعار الألبان خلال الفترة الأخيرة دفع بعض التجار لصناعة ما يسمى «اللبن المجنّس»، موضحا أنه لبن منزوع منه الكريمة وتم تزويده بلبن بودرة وماء، ويباع فى الأسواق بسعر يتراوح بين 20 و22 جنيها للكيلو.
وأشار إلى أن هناك لبنا خليطا، بين اللبن الجاموسى (النوع الفاخر) واللبن البقرى (أقل جودة)، ويباع فى الأسواق على أنه لبن جاموسى بـ23 و25 جنيها للكيلو، لافتا إلى أن السعر العادل لكيلو اللبن الجاموسى يبدأ بـ27 جنيها إلى 30 جنيها، مقارنة بـ25 و28 جنيها للكيلو الشهر الماضى.
وتابع أن ارتفاع أسعار الألبان أدى بالتبعية إلى زيادة أسعار الجبن بنسبة تصل إلى 20% خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن سعر الجبن القريش يتراوح بين 50 و60 جنيها للكيلو، مقابل 40 و50 جنيها فى الربع الأول من العام الجارى.
من جانبه قال سعيد بدر، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن هناك تلاعبا كبيرا فى أسعار خامات الألبان المعبأة ومنتجات الألبان بالأسواق المحلية، مشيرا إلى أن أكثر من 75% من تلك الصناعة تعتمد على خامات مستوردة.
وأشار إلى أن سعر اللبن المجفف فى السوق المحلية والذى يدخل فى صناعة الألبان التى يدخل فى تصنيع 80% من المنتجات، يتراوح حاليا بين 150 و160 ألف جنيه للطن، لافتا إلى أن سعره العادل لا يتجاوز الـ100 ألف جنيه متضمنا هامش ربح جيد للمستورد.
وأوضح أن القطاع يتعرض حاليا لحالة ركود شديدة نتيجة ضعف القدرة الشرائية، ما قد يؤدى إلى انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى الانخفاض فى أسعار بعض مستلزمات الإنتاج مثل الزيوت النباتية واللبن المجفف نتيجة تراجع الطلب من قبل المصانع.
وتابع أن شركات الألبان قد تخفض الأسعار على هيئة عروض خاصة خلال الفترة المقبلة، لتنشيط حركة البيع، مضيفا أن استمرار تراجع أسعار الخامات المستوردة سيؤدى بالتبعية إلى هبوط سعر المنتجات النهائية فى الأسواق.
وشدد بدر على ضرورة تشديد الرقابة على مستوردى الخامات وإعادة حساب التكلفة وفقا للأسعار العالمية، مشيرا إلى أن مصانع كثيرة توقفت نتيجة عدم توافر الخامات وتضاعف أسعارها، مؤكدا وجود بضاعة بكميات كبيرة فى السوق ولكنها مخزنة.
وقال أحمد كركندى، صاحب إحدى السلاسل التجارية فى محافظة القليوبية، إنه رغم الركود الذى يواجه مبيعات الألبان، إلا أن الشركات قررت رفع سعر الكرتونة بنسبة 8% فى بداية الشهر الجارى، ليصل سعر الجملة لكرتونة اللبن لـ325 جنيها، (الكرتونة تحتوى على 12 زجاجة وزن لتر)، أى أن لتر اللبن المعبأ يصل للتاجر بـ27 جنيها.
وبحسب كركندى فإن كرتونة اللبن التى تحتوى على 12 عبوة وزن نصف كيلو سجلت 285 جنيها فى بداية الشهر، مقارنة بـ275 جنيها، بزيادة بلغت 4% تقريبا.
ويرى كركندى أنه لا مبرر لارتفاع أسعار الألبان المعبأة فى الوقت الحالى، موضحا أن زيادة الأسعار تؤثر سلبا على محلات التجزئة، وأعرب قائلا: «إن ارتفاع الأسعار تسبب فى تآكل رأس مال التاجر بالإضافة إلى إبطاء تدويره، فالتاجر الذى كان يشترى 100 عبوة بمبلغ معين فأصبح يشترى 50 عبوة فقط بنفس المبلغ وهامش الربح ثابت بالنسبة له».
  •  

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title