مدينة مصر

مسؤول: طرح 49% من «الحفر للبترول» على «مستثمرين استراتيجيين»

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأحد 04 يونيو 2023 - 12:33

تعتزم الحكومة المصرية بيع نحو 49 في المئة من شركة «الحفر للبترول» من خلال طرحها على مستثمرين استراتيجيين أبرزهم مستثمرون إماراتيون، بحسب مصدر حكومي مصري، طلب عدم نشر اسمه لكون المفاوضات غير معلنة حتى الآن.

مصري، طلب عدم نشر اسمه لكون المفاوضات غير معلنة حتى الآن.

كان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أعلن في فبراير شباط أن الحكومة ستطرح 32 شركة مملوكة للدولة على مستثمرين استراتيجيين، وللطرح العام في البورصة المصرية على مدار عام حتى نهاية الربع الأول من 2024، في إطار ما يسمى ببرنامج الطروح الحكومية.

ومن شأن بيع «الحفر للبترول» أن ينعش برنامج الخصخصة الذي يمضي بخطى بطيئة للغاية في وقت تشتد فيه حاجة مصر إلى عوائده للوفاء بسلسلة من التزامات الديون الخارجية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأضاف المصدر لـ«CNN الاقتصادية»، أن الحكومة بدأت بالفعل مفاوضاتها مع عدد من المستثمرين الاستراتيجيين حول بيع الحفر للبترول، بهدف إتمام عملية البيع قبل نهاية الربع الثالث من 2023.

تأسست شركة الحفر عام 1976 كشركة مساهمة مصرية، مناصفة بين كل من الهيئة المصرية العامة للبترول ومجموعة «ايه بي مولر ميرسك» الدنماركية.

وفى ديسمبر كانون الأول 2017، اشترت هيئة البترول حصة شريكها الأجنبي مقابل 100 مليون دولار، لتستحوذ بذلك على كامل أسهم الشركة.

وقال المصدر إن الحكومة قررت قيد الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي «إيلاب» في البورصة المصرية خلال الشهر الحالي، إذ تسعى لبيع ما يزيد على 40 في المئة من أسهم الشركة من خلال الطرح في سوق المال والبيع لمستثمرين استراتيجيين، لكن النسبة الأكبر ستكون للمستثمرين.

يملك بنك الاستثمار القومي المصري نحو 34 في المئة من أسهم «إيلاب»، وتحوز الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات «إيكم» 21 في المئة، والمصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» 21 في المئة، ووزارة المالية 13 في المئة، والهيئة العامة للبترول 10.5 في المئة.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title