التموين: توريد 3 ملايين طن قمح محلي من المزارعين حتى الآن

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 01 يونيو 2023 - 08:13

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين، إلى نحو 3 ملايين طن، عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية، منذ بدء موسم حصاد القمح المحلى وحتى اليوم الأربعاء.

ووجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تقديم التسهيلات للمزارعين؛ لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيرا إلى أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل لـ5.5 مليون طن.

وقال الوزير، إن السعات التخزينية تشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين والجهات المسوقة، إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال الاحتياج، موضحا أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من ‏‏المزارعين ليصبح 1500 جنيه، يأتي تشجيعا للمزارعين على زيادة معدلات للتوريد الدولة لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎.‎

وتواصل مديريات التموين على مستوى الجمهورية تنفيذ التوجيه الوزاري الخاص بصرف 10 كيلو نخالة لكل إردب قمح مورد من المزارعين على مستوى الجمهورية، من خلال الضوابط التي تم الإعلان عنها، وصرف 30 كيلو جراما نخالة خشنة شهريا على كل ‏رأس ماشية.

من جانبه، قال أحمد السيد عبد اللطيف وكيل وزارة التموين بمحافظة قنا، إن المحافظة شهدت هذا العام زراعة نحو 75 ألف فدان قمح ومستهدف توريد نحو 112 ألف طن، بالإضافة لاستقبال إنتاجية الأراضي المستصلحة بالظهير الصحراوي مثل توشكى وشرق العوينات.

وأكد خلال جولة لمتابعة عمليات توريد المحصول المحلى بصومعة المراشدة بمشاركة المركز الإعلامي لوزارة التموين، استلام 144 ألفا و219 طنا عبر 14 نقطة تجميع والتي توفر سعات تخزينية تصل إلى 232 ألف طن، وتضم 4 صوامع وهي قنا التابعة لشركة مطاحن مصر العليا بطاقة تخزينية 30 ألف طن، وقوص بسعة 40 ألف طن، والترامسة التابعة للشركة القابضة للصوامع بسعة 60 ألف طن والمراشدة بسعة 60 ألف طن بإجمالي 190 ألف طن.

وأضاف "عبد اللطيف"، أن هناك 9 شون بطاقة تخزينية 32 أالف طن وبنكر بمدينة قوص سعة 24 ألف طن، مشيرا إلى أن المديرية تعمل على تقديم التسهيلات للمزارعين لضمان توريد المحصول المحلي دون معوقات مع صرف المستحقات خلال 24 ساعة من التسليم.

وأوضح مدير مديرية التموين بقنا، أن زيادة معدل توريد القمح يساعد على تلبية احتياجات الدولة من الدقيق المدعم، وإنتاج الخبز المدعم، مشيرا إلى تطبيق الإجراءات لمنع تداول القمح خارج الإطار القانوني مع عدم السماح بنقل المحصول من محافظة إلى أخرى إلا بعد الحصول على موافقة من المديرية.

ومن جانبه، قال محسن أحمد جلال رئيس قطاع مطاحن مصر العليا بقنا والبحر الأحمر، إن الشركة لديها 9 صوامع في 4 محافظات وهي قنا وسوهاج والأقصر وأسوان، بالإضافة إلى 11 شونة و4 بناكر.

وأشار إلى استقبال نحو 218 ألفا و330 طنا و132 كيلو قمح محلي حتى أمس بتلك الصوامع والشون، وبلغت الكميات الموردة بمحافظة سوهاج 55 ألفا و182 طنا و356 كيلو، وقنا 68 ألفا و386 طنا و641 كيلو، والأقصر 16 ألفا و455 طنا و695 كيلو، وأسوان 78 ألفا و305 أطنان و44 كيلو.

وأوضح "جلال"، أن الشركة لديها 19 مطحنا، 6 منهم في سوهاج و3 في أسوان و3 أخرى في الأقصر.

وبين أن محافظة قنا لديها 7 مطاحن تابعة للشركة بواقع 2 في مدينة قنا و2 آخرين بمدينة قوص، و2 في نجع حمادي، ومطحن فرشوط بطاقة إنتاجية تصل إلى 1000 طن دقيق يوميا.

وأكد تطوير جميع خطوط الإنتاج خلال العام الحالي 2023 بتكلفة استثمارية بلغت 12 مليون جنيه، لافتا إلى أنه جار تطوير مطحن رمسيس بنجع حمادي بواسطة شركة بوهلر السويسرية بطاقة إنتاجية 150 طن يوميا.

وأشار إلى أن 50٪ من إنتاج الدقيق بالمطاحن موجه للمخابز البلدية؛ لإنتاج الخبز المدعم، والباقي لصالح مستودعات الدقيق.

ومن جهته، كشف المهندس مصطفى صديق المشرف العام على صوامع وجه قبلي بالشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، عن استمرار استقبال محصول القمح المحلي من المزارعين، بالإضافة إلى إنتاجية الأراضي المستصلحة بالظهير الصحراوي.

وأوضح أن صومعة المراشدة بمدينة قنا جرى افتتاحها عام 2017 باستثمارات نحو 200 مليون جنيه، وتصل سعتها التخزينية 60 ألف طن وتتكون من 12 خلية بسعة 5 آلاف طن للواحدة، مؤكدا تقديم التسهيلات للمزارعين لضمان للتوريد بسهولة ودون معوقات.

وأشار إلى أن الصومعة استقبلت حتى الآن 30 ألف و595 طن قمح من إجمالي الكميات المستهدفة، منها 28 ألف طن تم استلامهم من مزارع توشكى وشرق العوينات، لافتا إلى تواصل عمليات التوريد حتى انتهاء الموسم في 31 أغسطس المقبل.

وأوضح "صديق"، أن الشركة القابضة للصوامع تستهدف زيادة السعات التخزينية بواقع 750 ألف طن بمحافظات الوجه القبلي؛ لتكون جاهزة لاستقبال المحصول المحلي بالموسم الجديد 2024، مشيرًا إلى أن الخطة تتضمن إنشاء صومعة جديدة بقرية دندرة بمحافظة قنا سعة تخزين 90 ألف طن، وأخرى بتوشكى سعة 300 ألف طن.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title