مدينة مصر
  • الرئيسية
  • نماء
  • وزير الري يبحث إجراءات تطوير عمليات قياس مناسيب وتصرفات المياه بالترع والمصارف

وزير الري يبحث إجراءات تطوير عمليات قياس مناسيب وتصرفات المياه بالترع والمصارف

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 01 مايو 2023 - 13:44

بحث الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إجراءات تطوير ومتابعة عمليات قياس مناسيب وتصرفات المياه بالترع والمصارف، وذلك في اجتماع بعدد من قيادات الوزارة.

وقال سويلم، إن متابعة المناسيب وقياس التصرفات أحد أهم الأدوات التي تعتمد عليها الوزارة لتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية والحفاظ على كل نقطة مياه، وضمان توفير الاحتياجات المطلوبة بكل ترعة طبقا لاحتياجات المنتفعين على الترعة؛ مضيفًا: "لذا لابد من السعي الحثيث لتطوير أنظمة الرصد والقياس والتحكم"، وفق بيان لوزارة الري، اليوم الاثنين.

ووجه وزير الري، خلال الاجتماع، بإعداد حصر بجميع الاحتياجات المطلوبة من الفنيين القائمين بالقياس، والمعدات المستخدمة، والعمل على توفير أجهزة قياس التصرفات المطلوبة بإدارات الري، وتحديث وصيانة الأجهزة الموجودة حاليا حال احتياجها للصيانة.

كما وجه بضرورة العمل على توفير التدريب اللازم ورفع قدرات المهندسين والفنيين العاملين فى قياس التصرفات بالمجاري المائية لتمكينهم من تدقيق عملية القياس، مع تأكيد الدور البارز لمعهد بحوث الهيدروليكا بالمركز القومى لبحوث المياه في توفير التدريب اللازم في هذا المجال.

واستعرض الاجتماع موقف منظومة التليمترى بالوزارة والتي تستخدم في قياس المناسيب بالمواقع الحرجة بشبكة الترع والمصارف، ووجه وزير الري بالاستمرار في تحديث منظومة التليمتري القائمة ودراسة التوسع فيها لتغطية النسبة الأكبر من شبكة المجاري المائية لإمكان تحقيق المزيد من المراقبة والمتابعة لهذه الشبكة، مع العمل على زيادة قدرات صيانة أجهزة التليمتري لضمان تشغيلها بكفاءة على مدار الساعة.

ووجه سويلم أيضًا بإعداد أجهزة مصلحة الري المختصة بالتنسيق مع المركز القومي لبحوث المياه خطة متكاملة لمراجعة منحنيات التشغيل للقناطر الرئيسية وقناطر الحجز الفاصلة بين إدارات الري وأفمام الترع لتدقيق التصرفات المارة، ومراجعة الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية حالة بوابات أفمام الترع بمختلف المحافظات.

كما وجه باختيار إحدى المحافظات لتمثل منطقة تجريبية لتنفيذ عملية تطوير لمنظومة توزيع المياه بها باستخدام قدرات شبكة التليمترى ومتابعة قياس التصرفات وتحديث منحنيات التشغيل.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title