• الرئيسية
  • حوارات
  • اتحاد منتجي الدواجن: الأعلاف تباع في السوق السوداء بزيادة 60% عن السعر العادل

اتحاد منتجي الدواجن: الأعلاف تباع في السوق السوداء بزيادة 60% عن السعر العادل

بنك مصر الشهادة الدولارية

السبت 01 أبريل 2023 - 10:58

قال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن ندرة الإفراجات عن مكونات الأعلاف (الصويا، والذرة)، أدت إلى خلق سوق سوداء يباع فيه طن العلف كمنتج نهائي بسعر يتجاوز الـ25 ألف جنيه، لافتا إلى أن السعر العادل لطن الأعلاف لا يتجاوز الـ14 ألف جنيه باعتبار الأسعار العالمية للذرة والصويا، وباحتساب سعر صرف الدولار على 31 جنيها.

وأشار الزيني إلى أن سعر الذرة يسجل 20 ألف جنيه للطن، ويصل سعر طن الصويا إلى 36 ألفا، مشددا على ضرورة الإفراج عن شحنات الذرة والصويا لزيادة المعروض بالسوق المحلية، قائلا: «المنتجون مش لاقيين الذرة من الأساس حتى بالأسعار المرتفعة».

وذكر أن تكلفة إنتاج طبق البيض الواحد تتجاوز الـ120 جنيها، رغم أنها تباع بـ85 جنيها خلال تعاملات اليوم، بانخفاض 11 جنيها في الطبق خلال تعاملات اليوم فقط، مرجعا ذلك إلى آليات العرض والطلب خلال الفترة الحالية.

ولفت الزيني إلى أن انخفاض أسعار البيض لا يعتبر حقيقيا بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج، مشددا على ضرورة سرعة الإفراج عن شحنات الذرة والصويا من الموانئ المصرية لتراجع أسعار الأعلاف، وبالتالي انخفاض تكلفة الإنتاج.

وتابع أن القطاع يحتاج إلى عودة المربيين مرة أخرى لزيادة الإنتاج سواء من بيض المائدة أو دواجن التسمين، مضيفا أن الظروف الحالية تساهم في طرد ما تبقى من المربين خلال الفترة المقبلة.ر

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title