مدينة مصر
  • الرئيسية
  • نماء
  • الأوبئة العالمية تُقلص المعروض من البط فى السوق المصرى

الأوبئة العالمية تُقلص المعروض من البط فى السوق المصرى

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 29 مارس 2023 - 12:59

ارتفع الطلب على البط؛ بسبب زيادة الطلب عليه فى شهر رمضان، والذى يعتبر الموسم الأهم له، وتجاوز سعر الكيلو 120 جنيهاً، فى وقت يقل فيه المعروض فى ظل غياب البط الفرنسى منذ نحو عام؛ بسبب الأوبئة المنتشرة فى أوروبا والعديد من دول العالم.

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، إنَّ المعروض من البط، خلال العام الجارى، أقل من احتياجات السوق المحلى، بنسبة قد تتجاوز 50%.

وأرجع السبب فى ذلك إلى وقف استيراد «البط» الفرنسى تماماً منذ ما يقرب من عام كامل، لعدة أسباب من بينها انتشار الأمراض الوبائية فى فرنسا على نطاق واسع.

وأشار إلى أنه كان يتم استيراد نحو 23 مليون بطة من فرنسا، ما خلق عجزاً فى المعروض، مُشدداً على ضرورة العمل على زيادة الإنتاج المحلى من البط.

وأشار إلى أن أعلاف البط تختلف عن الأعلاف الخاصة بالدواجن؛ لأنها تحتاج تركيز بروتين أعلى يصل إلى 26%، بينما تركيز البروتين فى علف الدواجن يبلغ نحو 23%.

وأوضح أن الطلب على البط يرتفع خلال شهر رمضان؛ بسبب عادات المصريين الغذائية، ويعتبر هو أنشط مواسم البط على مدار العام.

وذكر أن سعر البط البلدى ارتفع لـ120 جنيهاً فى المزرعة، ويبلغ سعر البط «المجمد» وزن 2.4 كيلو نحو 225 جنيهاً، بينما وزن 2.9 كيلو نحو 270 جنيهاً.

وقال محمد الشافعى، عضو اتحاد منتجى الدواجن، إنَّ مزارع البط تعانى نقص الأعلاف مثل مزارع الدواجن، ولكنَّ مُربى البط يُمكنهم اللجوء إلى العلف الأخضر.

وأضاف «الشافعى»، أن الطلب يرتفع عليه فى شهر رمضان، ولكن ارتفاع الأسعار خلال الموسم الحالى قد يُغير توجهات المستهلك.

وتراوح سعر علف البط، فى 15 مارس بين 24.3 ألف جنيه للطن (بروتين 15%) ويصل إلى 24.8 ألف جنيه للطن (بروتين 22%)، ويرتفع السعر وفقاً لتركيز البروتين، بزيادة ألف خلال 3 أيام، بحسب الشركة المصرية الهولندية للأعلاف.

وينتشر مرض أنفلونزا الطيور على مستوى العالم، وتسبب فى نفوق أكثر من 100 مليون طائر فى أوروبا والولايات المتحدة وحدهما.

وأعلنت وزارة الزراعة الفرنسية، ديسمبر الماضى، تسارع انتشار أنفلونزا الطيور فى الشهور الأخيرة من 2022، وهى ثانى أكبر منتج للدواجن فى الاتحاد الأوروبى، ما يثير مخاوف من حدوث مزيد من النقص فيها.

اقرأ أيضا: تر

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title