دعوات لمقاطعة اللحوم بعد تجاوز سعر الكيلو 200 جنيه

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 25 يناير 2023 - 09:53

تعالت أصوات المواطنين الداعية لمقاطعة اللحوم بعدد من المحافظات، بعدما تجاوزت أسعارها الـ200 جنيه، فيما طالب مسئولون بعدم مقاطعة اللحوم لكن مقاطعة البائعين المغالين فى الأسعار.

وتشهد الأسواق فى محافظة المنيا حالة من الغليان، وبخاصة مع إعلان ارتفاع أسعار اللحوم من 180 جنيها إلى 220 جنيها، وهو ما أثار حفيظة الأهالى الذين طالبوا بمقاطعة اللحوم؛ وانضم إليهم عدد من الجزارين.

يقول محمود حسين، مزارع، إنه «ذهب الخميس الماضى إلى السوق لشراء كيلو لحم بلدى لأسرته المكونة من 7 أفراد، وفوجئ بارتفاع أسعار اللحوم إلى 220 جنيها، فذهب لشراء كيلو لحمة رأس فوجد أن سعرها قفز من 90 جنيها إلى 120 جنيها، فعاد دون شراء».

وأضاف أحمد جبالى، تاجر خضراوات: «إحنا تعبنا من ارتفاع الأسعار خلال اليوم الواحد، لو ذهبنا لشراء المنتج صباحا نجد سعره تغير ظهرا»، مستشهدا بمثال أنه ذهب للجزار وطلب منه كيلو لحمة وجده بـ200 جنيه؛ فحجزه وغادر، وعندما عاد ليأخذه بعد الظهر وجده قفز لـ220 جنيها.

وقال رمضان على جاد، إن أسعار اللحمة ارتفعت عند الجزارين لـ210 جنيهات، والجزارون أبلغوه أنها سترتفع إلى 250 جنيها، مردفا: أسعار اللحوم أصبحت «لمن استطاع إليها سبيلا»، وأنا قررت مقاطعة اللحوم والفراخ.

وحررت الوحدة المحلية لمركز ملوى بالمنيا، 17 مخالفة تموينية متنوعة، وذلك لإحكام الرقابة وتطبيق أحكام القانون حيال المخالفات، حرصا على تحقيق الصالح العام للمواطنين.

فيما شهدت محافظة الإسكندرية، إقبالا كثيفا على معارض «أهلا رمضان» منذ افتتاحها، خاصة على شراء اللحوم، فيما عزف المواطنون عن شرائها من محلات الجزارة التى تبيع بأسعار مضاعفة.

وقالت نادية أحمد، مُدرسة، إنها عزفت تماما عن شراء اللحوم من محلات الجزارة، حيث وصل سعر كيلو اللحوم لأكثر من 200 جنيه، مضيفة: «لدى 4 أولاد ولا أستطيع شراء حتى نصف كيلو لأن فى هذه الحالة لا يأكل الكل منها»، وأنها وجدت أسعار اللحوم فى المعرض مناسبة والتى تبدأ من 85 جنيها.

كما أكد إسماعيل عدلى، موظف، عزوفه عن شراء اللحوم منذ فترة ولا يقوم بشرائها إلا مرة واحدة فى الشهر، معربا عن سعادته بأسعار «أهلا رمضان» التى تم افتتاحها مبكرا، قائلا: «أسعارها أرحم بكتير ولا مقارنة»، مؤكدا أن محاربة الغلاء بالمقاطعة هو الحل لتخفيض الأسعار التى لا نستطيع تحملها».

وقال وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، إن سعر كيلو اللحوم المجمدة بلغ من 85 جنيها إلى 110 جنيهات بدلا من 140 جنيها، وبلغ سعر كيلو لحوم سودانى طازجة 135 جنيها بدلا من 160 جنيها، لافتا إلى أن سعر اللحوم البلدى الطازجة داخل المعرض بـ160 جنيها بدلا من 220 جنيها، مضيفا أن سعر مصنعات لحوم بلدى قد بلغ 140 جنيها بدلا من 180 جنيها.

وكشف مدير عام المجازر بسوهاج، أحمد حمدى، عن تنفيذ حملة بالاشتراك مع إدارة حماية المستهلك بمديرية تموين سوهاج، على محال الجزارة بقرى سوهاج ومركز البلينا، تمكنت من ضبط 175 كيلو لحوم فاسدة ومختومة بأختام مزورة، واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة بناء على تعليمات اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، والدكتور عصام عرفة مدير عام الطب البيطرى.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title