مدينة مصر
  • الرئيسية
  • نماء
  • وزير التموين يعلن زيادة أسعار توريد قصب السكر إلى 1100 جنيه للطن

وزير التموين يعلن زيادة أسعار توريد قصب السكر إلى 1100 جنيه للطن

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 22 ديسمبر 2022 - 09:19

 

 أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، زيادة أسعار توريد قصب إلى 1100 جنيه للطن هذا العام، وبنجر السكر إلى 1000 ‏جنيه للطن، بعد التوافق مع وزارة الزراعة.
 
وكان سعر توريد قصب السكر في العام الماضي 810 جنيهات للطن فيما كان سعر طن بنجر السكر يتراوح بين 720 إلى 740 جنيها للطن.
 
وقال المصيلحي، خلال ترؤسه اجتماع “لجنة السكر” إن الأسعار الجديدة لقصب السكر وبنجر السكر راعت ارتفاع أسعار مدخلا الإنتاج بعد ارتفاع أسعارها عالميا، ‏ومراجعة أسعار السكر العالمية آخر 3 شهور، ومراجعة وزارة الزراعة مستلزمات الإنتاج.

 

وأضاف أن الهدف من زيادة الأسعار ‏هذا العام إحداث التوازن المطلوب بين تكلفة الإنتاج وكذلك ‏التوريد لتحقيق الربحية للمزارع.
  
وأشار ‏إلى أن كميات استيراد السكر انخفضت هذا العام إلى 300 ألف طن ‏بدلا من 400 ألف طن العام الماضي، مع تراجع نسب الفاقد إلى إلى 20%، بحسب بيان للوزارة.

وقال ‏الدكتور أيمن عيش، مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، خلال الاجتماع، إن ‏الوزارة عملت على استنباط أنواع جديدة من شتلات قصب السكر مع تغير أنماط الزراعة من التقليدية إلى الحديثة باستخدام التكنولوجيا الحديثة لزيادة معدلات إنتاجية الفدان.

كما أشار إلى إنشاء محطات في كوم أمبو وفي إدفو خاصة بالشتلات، لزيادة إنتاجية الفدان ‏والنسب السكرية بالمحصول، لافتا إلى أن بعض هذه المحطات دخل ‏الخدمة وستدخل الآخرى الخدمة بداية عام 2024.

وأضاف أن الدولة تسعى لإشراك القطاع الخاص في زراعة ‏هذا المحصول الاستراتيجي المهم من خلال إنشاء محطات الشتلات ‏وزراعة مساحات كبيرة من قصب السكر وبنجر السكر.

وقال أحمد كمال، المتحدث الرسمي للوزارة معاون الوزير، إن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى 3 أشهر، ‏وأن موسم توريد قصب السكر سيبدأ منتصف يناير القادم وبنجر ‏السكر منتصف فبراير القادم، مشيراً إلى أن إنتاج مصر من السكر ‏وصل إلى 90%.‏  

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title