“المركزي”: التزام البنوك بقياس البصمة الكربونية للأنشطة الداخلية بمبانيها الرئيسية

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 19 ديسمبر 2022 - 12:55

أعلن البنك المركزي المصري أن 100% من البنوك المصرية التزمت بتعليمات البنك المركزي، فيما يتعلق بقياس البصمة الكربونية للأنشطة الداخلية بمبانيها الرئيسية.

وقال البنك، إن ذلك جاء بالتوزازي مع استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ، وتفعيلا للمبدأ الخامس من المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام الصادرة من البنك المركزي والذي ينص على تطبيق مبادي الاستدامة على أنشطة وأعمال المصارف الداخلية.

وتعد البصمة الكربونية مؤشرا لقياس معدلات إنبعاث الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وغيرهما من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي.

وأوضح البنك المركزي أن الهدف من قياس البصمة الكربونية، هوالوقوف على نسب إنبعات الغازات الضارة واتخاذ الإجراءات اللازمة ووضع خطط تنفيذية لخفض هذه النسب، والحد من الآثار السلبية لها على البيئة والمناخ.

وبذل البنك المركزي جهودا كبيرة لترسيخ التمويل المستدام بأنشطة البنوك منها، إصدار المبادي الاسترشادية للتمويل المستدام في يوليو 20211، والتي شملت بناء القدرات والمعرفة اللازمة، تغزيز التمويل المستدام، إشراك الأطراف المعنية، إدارة مخاطر تغير المناخ، تطبيق مبادي الاستدامة على أنشطة وأعمال البنك الداخلية وإعداد التقارير.

كما أصدر البنك المركزي، تعليمات رقابية ملزمة لتعزيز الاستدامة والتمويل المستدام من خلال إنشاء إدارة مستقلة للاستدامة والتمويل بكل بنك، إلزام البنوك بإدراج سياسات وإجراءات تنفيذية خاصة بالتمويل المستدام ضمن السياسات الائتمانية والاستثمارية للبنك، إعداد تقارير دورية توضح الخطوات الفعالة والقابلة للقياس التى يتخذها القطاع المصرفي شأن الاستدامة والتمويل المستدام، والاستعانة باستشاري بيئي لتقييم مشاريع الشركات الكبري المزمع تمويلها من المنظور البيئي.

أ ش أ

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title