مدينة مصر

البنك التجاري الدولي يشارك في المنتدى الإقليمي الإفريقي الطريق إلى مؤتمر COP27

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 07 سبتمبر 2022 - 10:22

 

 

شارك البنك التجاري الدولي CIB في اجتماع المائدة المستديرة لمناقشة “كيفية الوصول إلى الطاقة المتجددة مع تحقيق الأمن والاستقرار والانتقال العادل للطاقة والنقل”، ضمن فعاليات المنتدى الإفريقي الإقليمي “الطريق إلى مؤتمر الأطراف COP27” المعني بمبادرات تمويل مشروعات المناخ.
وقال الدكتور محمود محي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر COP27، إن المنتدى الإقليمي الإفريقي يسلط الضوء على أهمية سد الفجوة الحالية في التمويلات المالية بما يتماشى مع اتفاقية باريس لمواجهة أزمة تغير المناخ بطرق شاملة.

وأضاف أن المنتدى هو أيضًا الأول في سلسلة من 5 منتديات إقليمية ستنعقد في الفترة التي تسبق الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، والمنظمة برعاية الرئاسة المصرية لقمة المناخ واللجان الإقليمية للأمم المتحدة، وممثلين الأمم المتحدة رفيعي المستوى.

 

وأوضح أن المنتدى يضم 400 ممثل عن الحكومات الإفريقية، والقطاع الخاص، والمؤسسات المالية، والمكاتب الاستشارية، ومنظمات المجتمع المدني. وخلال المنتدى، لافتا إلى مناقشة أطر السياسة العامة للاستثمارات المطلوبة في 6 مجالات حيوية: 1) التحول العادل للطاقة، 2) الأمن الغذائي، 3) سوق الائتمان الكربوني، 4) التحولات الرقمية، 5) الاقتصاد الأزرق، 6) المياه والمدن.
 
وأضاف محيي الدين أن لجنة مكونة من ممثلين عن مجموعة بوسطن الاستشارية، ومجموعة رواد المناخ الإفريقية، وتحالف جلاسكو المالي لخفض صافي الانبعاثات الكربونية للصفر اختارت 19 مشروعا واعدا (68% منهم ذو تأثير بيئي على المستوى الأقليمي) وذلك بحضور أصحاب المصلحة الرئيسيين من القطاعين العام والخاص، لدعم تنفيذ المزيد من استثمارات القطاع الخاص للحد من آثار تغير المناخ والتكيف معه بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.
 
واستعرضت الجلسة دراسة الجدوى الخاصة بتنويع مشروعات الطاقة المتجددة التي تلبي احتياجات المنطقة، بما في ذلك نيجيريا ومالي ومصر.

كما سلطت الضوء على الدور المهم للنقل المستدام في تعزيز كفاءة الطاقة بقطاع النقل، مثل مشروع القطار الكهربائي السريع في مصر، فضلاً عن دور البنوك في تسهيل تنفيذ المشروعات المستدامة.

وقالت الدكتورة داليا عبد القادر، رئيس قطاع التمويل المستدام في CIB، إن دعوة البنك للمنتدى جاءت في سياق تجربته في اصدار السندات الخضراء بالإضافة إلى حزم تمويلية ملائمة للتمويل المستدام.

وأضافت أن المنتدة ناقش كيفية توفير بنوك القطاع الخاص بإفريقيا حزم تمويلية ملائمة لمشروعات التخفيف والتكيف للحد من تأثير التغيرات المناخية.

وتابعت: كما ساهم هذا المنتدى في تأكيد أهمية التواصل بين الدول الإفريقية وأهمية وجود كيان حوكمة للقضايا المناخية في إفريقيا لتبادل التجارب الناجحة وتعزيز التواصل بين الدول بهدف ضمان تحول أسرع نحو الحلول المستدامة وإجراءات التخفيف والتكيف في مختلف القطاعات وتمكين القارة الأفريقية من التحكم في مستقبلها.  

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title