"سالك" الإماراتية تعلن بيع 20 بالمئة من أسهمها في طرح عام

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 05 سبتمبر 2022 - 11:00

أعلنت شركة "سالك"، المشغل الحصري لبوابات التعرفة المرورية في دبي، اليوم عزمها طرح 20% من أسهمها في سوق دبي المالي.

وأكدت الشركة أنها ستمضي قدماً في عملية طرح عام أولي وإدراج أسهمها العادية "الأسهم" للتداول في سوق دبي المالي.

وكشفت الشركة خلال مؤتمر صحفي اليوم، أنها ستتيح 1.5 مليار من الأسهم بقيمة اسمية قدرها 0.01 درهم للسهم خلال عملية الاكتتاب، والتي تمثل ما نسبته 20 % من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال سالك.

 وأعلن نائب حاكم دبي الشيخ مكتوم بن محمد عن خطط في نوفمبر لتحويل سالك التي كانت وقتئذ قسما في هيئة الطرق والمواصلات، إلى شركة عامة. واستهدف إدراجها وتسع شركات أخرى مرتبطة بالحكومة في البورصة لتعزيز نشاط سوق الأوراق المالية.

يذكر أن دبي أطلقت "سالك" عام 2007، وهو نظام إلكتروني للتعرفة المرورية في الإمارة، يمكن سائقي المركبات من المرور عبر بواباته دون التوقف في أكشاك تحصيل رسوم المرور أو نقاط وقوف.

وأعلنت سالك عن أرباح أساسية قدرها 800 مليون درهم (217.82 مليون دولار) في النصف الأول من هذا العام، مقارنة مع 637.41 مليون درهم في نفس الفترة من عام 2021.

ويتضمن الطرح العام الأولي لسالك ثلاث شرائح- واحدة للأفراد والثانية للمستثمرين المحترفين والثالثة للموظفين. وسيتم تخصيص 5 بالمئة من الأسهم لجهاز الإمارات للاستثمار.

وذكرت الوثيقة أن بنك الإمارات دبي الوطني وغولدمان ساكس، وبنك أوف أميركا منسقون عالميون مشتركون للعملية، في حين أن سيتي غروب والمجموعة المالية هيرميس المصرية وإتش.إس.بي.سي مديرون مشتركون للدفاتر.

وأظهرت وثيقة الطرح أن "سالك" تعتزم توزيع أرباح في أبريل وأكتوبر من كل عام. وتتوقع سالك، توزيع أول أرباح عن النصف الثاني من عام 2022 بحلول أبريل 2023، وتوزيع 100 بالمئة من صافي الربح بعد الاحتفاظ بالاحتياطي القانوني المطلوب بموجب القانون، وفقا للوثيقة.

وذكرت الوثيقة أنه اعتبارا من عام 2023 فصاعدا، تتوقع الشركة دفع 100 بالمئة من صافي الربح القابل للتوزيع.

وتتألف عملية الطرح من المشتركين الأفراد "الشريحة الأولى" والمستثمرين المحترفين "الشريحة الثانية" والموظفين المؤهلين "الشريحة الثالثة"، وستبدأ فترة الاكتتاب في 13 سبتمبر  2022 ومن المتوقع أن تنتهي بتاريخ 20 سبتمبر 2022 للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، وبتاريخ 21 سبتمبر 2022 للمستثمرين المؤهلين.

وتحتفظ حكومة دبي، ممثلة في دائرة المالية "المساهم البائع"، بحقها في تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لتقديرها المطلق وبناءً على القوانين المعمول بها وبعد موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.

وأصدرت لجنة الرقابة الشرعية الداخلية لبنك الإمارات دبي الوطني تصريحاً شرعياً يؤكد، من وجهة نظرها، توافق الطرح مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وتم تحديد رأس مال الشركة كما في تاريخ الإدراج بمبلغ 75 مليون درهم، مقسم إلى 7.5 مليار سهم مدفوعة بالكامل، وقيمة كل سهم 0.01 درهم .

وبعد استكمال الطرح، تعتزم الشركة توزيع أرباح الأسهم مرتين في كل سنة مالية بعد الطرح في أبريل/نيسان وأكتوبر/تشرين الأول من كل عام، وتتوقع الشركة توزيع أول أرباح عن النصف الثاني من عام 2022 بحلول أبريل/نيسان 2023، وتتوقع الشركة توزيع 100 % من صافي الربح، بعد الاحتفاظ بالاحتياطي القانوني المطلوب بموجب القانون / متوقع بلوغ الاحتياطي القانوني مبلغ 37.5 مليون درهم قبل توزيع أول أرباح/.

 

سياسة توزيع الأرباح
واعتباراً من عام 2023 فصاعداً، تتوقع الشركة دفع 100% من صافي الربح القابل للتوزيع كأرباح، وتخضع سياسة توزيع الأرباح لعدة اعتبارات ينظر فيها من قبل مجلس الإدارة مراعاة لمتطلبات إدارة النقد لأعمال الشركة فيما يتعلق بالنفقات التشغيلية وتكاليف التمويل والنفقات الرأسمالية المتوقعة والاستثمارات.

بالإضافة إلى ذلك، تتوقع الشركة أن ينظر مجلس الإدارة أيضًا في ظروف السوق، وبيئة التشغيل في أسواق الشركة، وتوقعات مجلس الإدارة لأعمال الشركة وفرص النمو.

وقال مطر الطاير، رئيس مجلس إدارة شركة سالك أن دبي نجحت في إرساء مسار اقتصادي واضح المعالم طوال عدة سنوات، كما رسمت خطة طموحة للعقود القادمة تتضمن جذب الاستثمارات الاستراتيجية المباشرة.

وأضاف خلال شهر يونيو/حزيران الماضي جرى إصدار قانون تأسيس "سالك" كشركة مساهمة عامة لتشغيل نظام بوابات التعرفة المرورية، ويأتي الإعلان عن طرح أسهم الشركة اليوم استكمالا لبرنامج الخصخصة الذي تنتهجه إمارة دبي وخططها لمضاعفة حجم سوقها المالي إلى 3 تريليونات درهم واستقطاب الاستثمارات الأجنبية.

كما أشار إلى أن شركة /سالك/ هي إحدى العلامات التجارية الرائدة التي لعبت دوراً محورياً في إدارة الحركة المرورية في دبي على مدار 15 عاماً، وسيبقى دورها في صميم خطط التوسع بقطاع الطرق والنقل بما يدعم اقتصاد الإمارة."

وأوضح أن الشركة تتمتع بموقع ممتاز يؤهلها للاستفادة من فرص النمو الإضافية لضمان سير العمليات بكفاءة عالية، ووضع إطار تنظيمي فعّال يدعم النمو المستقبلي، ونموذج أعمال يتطلب نفقات رأسمالية منخفضة وهوامش تحويل نقدي تعتبر الأفضل ضمن فئتها.

وأكد مطر الطاير، أن البنية التحتية لشبكة الطرق والمواصلات فـي إمارة دبي المدعومة بمنظومة تقنية متقدمة، تعد من أفضل البنى التحتية عالمياً، وحافظت شبكة الطرق على المركز الأول عالمياً فـي جودة الطرق لعدة سنوات.

 

علامة تجارية فريدة
من جانبه، قال إبراهيم سلطان الحداد، الرئيس التنفيذي لشركة "سالك" باعتبارها المشغل الحصري لبوابات التعرفة المرورية في دبي، تمثل ’سالك‘ علامة تجارية فريدة بكل معنى الكلمة، وتوفر للمستثمرين فرصة فريدة لأن يكونوا جزءاً من رؤية دبي الطموحة من خلال الاستثمار في أصل من أصول البنية التحتية عالية الجودة. ولا شك أن التكنولوجيا المخصصة التي توفرها الشركة تدعم التنقل السلس للمقيمين والسائحين بين العديد من معالم دبي المميزة بأسعار مناسبة.

وأضاف يمثل الطرح العام الأولي محطة مهمة في مسيرة "سالك"، حيث يوفر فرصة لترسيخ نجاحها كمشغل حصري لبوابات التعرفة المرورية في دبي، وتدير حالياً ثماني بوابات موزعة في مواقع استراتيجية عبر أكثر ممرات دبي ازدحاماً، ويرتكز عمل الشركة على مبادئ وقيم وثقافة طويلة الأمد تتمحور حول المتعاملين والبيئة والاستثمار في رأس المال البشري وفي التقنيات الحديثة. وعلى صعيد المجتمع، تقدم "سالك" إعفاءات وإعانات لمركبات أصحاب الهمم، ووسائل النقل العامة، والحافلات المدرسية، ويمتد تركيز "سالك" على الأشخاص، ليشمل تحسين تجربة المتعاملين وتنمية رأس المال البشري مع التركيز على قيم المساواة والشمولية."

وتتوقع حكومة دبي، ممثلةً في دائرة المالية، بيع 20 % من إجمالي رأس المال المصدر لـ "سالك" مع احتفاظ المساهم البائع بحقه في تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لتقديرها المطلق وبناءً على القوانين المعمول بها وبعد موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.

علاوة على ذلك، وكجزء من طرح المستثمرين المؤهلين، ووفقاً لكل من قانون الشركات وقانون دبي: سيتم حجز 5% من أسهم الطرح لجهاز الإمارات للاستثمار "الجهاز"، وسيتم حجز 5% من أسهم الطرح لصندوق المعاشات والتأمينات الاجتماعية للعسكريين المحليين "الصندوق".

 

فترة الاكتتاب
ومن المتوقع أن تمتد فترة اكتتاب الأفراد في دولة الإمارات من 13 إلى 20 سبتمبر/أيلول 2022، بينما تمتد فترة اكتتاب المستثمرين المؤهلين من 13 إلى 21 سبتمبر/أيلول 2022. وسيتم تحديد سعر الطرح للسهم الواحد خلال وبعد عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب. وسيكتتب المشاركون في طرح المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات بسعر الطرح.

ومن المتوقع حالياً إتمام عمليتي الطرح وقبول الإدراج في سبتمبر/أيلول 2022، وذلك بناءً على أحوال السوق وبعد الحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في دولة الإمارات، بما في ذلك الموافقة على الإدراج والتداول في سوق دبي المالي.

وبموجب اتفاقية ضمان اكتتاب تبرم قبل تاريخ الإدراج "اتفاقية ضمان اكتتاب " بين الشركة والمساهم البائع ومدراء سجل الاكتتاب المشتركون، تخضع الأسهم التي بحوزة المساهم البائع لفترة حظر تبدأ من تاريخ اتفاقية ضمان اكتتاب وتنتهي بعد 180 يوما ميلاديا من تاريخ الإدراج ضمنا "فترة حظر"، فيما عدا التنازلات المسموح بها وفقا لما ورد في نشرة الاكتتاب.

كما ستخضع الشركة أيضا إلى فترة حظر وفقا لما ورد في نشرة الاكتتاب.

وتم تعيين شركة "موليس اند كومبانى" UK LLP فرع " DIFC " كمستشار مالي مستقل و"الإمارات دبي الوطني كابيتال ش.م.ع" كمستشار مالي لـ "سالك".

وتم تعيين "الإمارات دبي الوطني كابيتال ش.م.ع" و"جولدمان ساكس" و"ميريل لينش الدولية" كمنسقين عالميين مشتركين ومديرين مشتركين لسجل الاكتتاب.

 

وتم تعيين "سيتي جروب جلوبال ماركتس ليمتد"، و"المجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة" / بالاشتراك مع "المجموعة المالية هيرميس الإمارات "LLC/، و"بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود" كمديرين مشتركين لسجل الاكتتاب.

وتم تعيين "بنك الإمارات دبي الوطني ش.م.ع" كبنك رئيسي مستلم، وتم تعيين بنك أبوظبي التجاري، مصرف أبوظبي الإسلامي، مصرف عجمان، بنك دبي التجاري، مصرف دبي الإسلامي، مصرف الإمارات الإسلامي، بنك أبوظبي الأول، بنك المشرق، بنك المارية المحلي، مصرف الشارقة الإسلامي كبنوك مستلمة أيضاً.

 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title