“السيادي السعودي” يشتري حصة في “موبكو” المصرية بعلاوة 25% على سعر السوق

الثلاثاء 09 أغسطس 2022 - 12:05

اتفقت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي “الصندوق السيادي” على شراء 25% من أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” بعلاوة سعرية تبلغ 25% فوق سعر السهم في البورصة، حسب مسؤول حكومي رفيع تَحدّث إلى “الشرق” وطلب عدم الكشف عن هويته.

وأغلق سهم “موبكو” في البورصة المصرية أمس الاثنين عند 104.89 جنيه بانخفاض 0.6%، لتصل القيمة السوقية للشركة إلى نحو 24 مليار جنيه، فيما يبلغ رأسمالها 2.291 مليار جنيه موزَّعة على 229.117 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.

وأضاف المسؤول أنه “جارٍ توقيع العقود”، كما أبلغت مصادر في سوق المال “الشرق” أن الصفقة ستنفَّذ “اليوم أو غداً في البورصة المصرية”.

ووقّعَت مصر والسعودية في نهاية مارس الماضي اتفاقية بهذا الشأن، وأشار مجلس الوزراء المصري حينها إلى أنه يستهدف استثمارات بـ10 مليارات دولار بالتعاون بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

ويبلغ صافي أصول صندوق الاستثمارات العامة 620 مليار دولار، وفقاً لأحدث بيانات معهد الصناديق السيادية، وترتيبه السادس عالمياً، في حين تستهدف المملكة الوصول بها إلى 10 تريليونات ريال .

وتأسست “موبكو” المملوكة للحكومة المصرية عام 1998، وهي متخصصة في إنتاج الأسمدة والأمونيا والنيتروجين، وقفزت أرباح الشركة إلى 2.08 مليار جنيه في الربع الأول من هذا العام مقابل 792.7 مليون قبل عام، فيما زادت الإيرادات 111.5% خلال نفس الفترة إلى 4.21 مليار جنيه.

و”موبكو” أحد أكبر مصدّري اليوريا في مصر، وتنتج نحو مليونَي طنّ سنوياً، وتصدّر إلى كلٍّ من أوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا.

مصر ايطاليا

التعليقات

ايتديا

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title