• الرئيسية
  • أحدث الأخبار
  • رئيس الوزراء: لا دخول للمنشآت الحكومية لغير الملقحين.. والدولة وفرت جميع أنواع اللقاحات 

رئيس الوزراء: لا دخول للمنشآت الحكومية لغير الملقحين.. والدولة وفرت جميع أنواع اللقاحات 

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:00

 

 
قدم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تقريراً حول آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا، والموقف الوبائي على المستويين المحلي والعالمي، إلى جانب الموقف الحالى لتعاقد وتوريد واستهلاك اللقاحات المضادة للفيروس.
 
وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على أنه لا دخول للمنشآت الحكومية لغير الملقحين، مؤكدا على ضرورة متابعة تنفيذ هذه القرارات، مشيرا إلى أن الدولة وفرت جميع أنواع اللقاحات، وهناك ملايين الجرعات تملكها الدولة حاليا.
 
وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان فى مستهل التقرير إلى الموقف الوبائي لفيروس كورونا على المستوى المحلي.

 

وأوضح نسب ومعدلات التغير فى الاصابات بالفيروس، والتى سجلت ارتفاعا ملحوظا مؤخراً على مستوى محافظات الجمهورية، متناولاً الموقف الحالي لحركة الاشغال لمستشفيات الفرز والعزل المخصصة لتقديم الخدمات للحالات المصابة بالفيروس، من خلال العزل الصحي أو العلاجي لها.
 
وخلال التقرير تناول الدكتور خالد عبد الغفار، نسبة العينات الايجابية لفيروس كورونا التى تم عمل تسلسل جينى لها من المواقع المختارة والترصد الروتيني في الفترة من نوفمبر 2021 وحتى 15 يناير الجارى، والتى أظهرت زيادة نسبة انتشار متحور “أوميكرون”، مشيراً كذلك إلى الحالات المسجلة للمتحور “أوميكرون” على قاعدة البيانات العالمية “GISAID”، ونسب تواجدها في كل دولة مقارنة بالمتحورات الأخرى.

ولفت الوزير إلى التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية حول مقارنة المتحور “أوميكرون” بباقى المتحورات، والأعراض التى تظهر على المصاب به، مؤكدا أن التقرير أوضح أن متحور “أوميكرون” يصاحبه زيادة فى معدل الانتشار، ونقص احتمالية الدخول للمستشفيات وشدة المرض، فضلاً عن زيادة احتمالية الاصابة مرة أخرى للحالات التى تم اصابتها بمتحور”أوميكرون”، كما أكد استمرار اختبار “PCR” فى الكشف عنه.

وتطرق الوزير إلى نتائج فحص الانفلونزا والكورونا فى برنامج ترصد الأمراض الشبيهة بالانفلونزا بالمواقع المختارة بالـ “PCR” حسب الاسابيع الوبائية لعام 2020 وحتى الاسبوع الوبائى الثانى من عام 2022 والمنتهى فى 15يناير الجارى.

وأشار عبد الغفار إلى الموقف الحالي لتعاقد وتوريد واستهلاك اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، موضحاً أن إجمالي كميات اللقاحات التى تم توريدها حتى الأن وصلت إلى 132.105.180 جرعة من مختلف اللقاحات سواء تامة الصنع، أو مواد خام تصنيع محلى.

وفى هذا الصدد أوضح الوزير أن إجمالي من تلقوا الجرعة الأولي من اللقاح بلغ 36.678.132 جرعة، فيما بلغ إجمالي الجرعة الثانية 24.194.692 جرعة، و489.752 جرعة تنشيطية، وبهذا يصبح إجمالي الجرعات المستهلكة التي تم التطعيم بها حتي الآن 61.362.576 جرعة، مشيراً إلي أن هناك نحو 70.742.604 جرعة متاحة.

ونوه الدكتور خالد عبد الغفار خلال العرض إلى اتفاقية التعاون التى تم توقيعها بين الشركة القابضة للقاحات والمستحضرات الحيوية “فاكسيرا” وشركة “سينوفاك بيوتيك”، لإنشاء مجمع تبريد لوجيستي مميكن بالكامل داخل مجمع مصانع فاكسيرا بمدينة 6 أكتوبر لحفظ اللقاحات والطعوم والمواد الخام، وذلك على مساحة حوالى 3200 م2، وبطاقة استيعابية تصل إلى 150 مليون جرعة، وبنظام تحكم آلى وكذا أنظمة مراقبة الكترونية وانظمة مراقبة الحرارة على مدار الـ 24 ساعة، موضحاً أنه من المتوقع الانتهاء من المشروع خلال 6 أشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية.  

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title