"أوراكل" تستحوذ على "سيرنر" مقابل 28.3 مليار دولار

بنك مصر

الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 - 02:14

  • وكالات
  • وافقت شركة "أوراكل" على الاستحواذ على شركة "سيرنر" (Cerner)، المزودة لأنظمة السجلات الطبية، مقابل 28.3 مليار دولار تقريباً، في صفقة من شأنها أن تضيف قاعدة عملاء واسعة في صناعة الرعاية الصحية لتعزيز أعمال الحوسبة السحابية وقواعد البيانات الخاصة بالشركة صانعة البرمجيات.

    أعلنت الشركتان في بيان يوم الاثنين أن الصفقة ستكون نقدية بالكامل، وهي أكبر صفقة من نوعها لشركة "أوراكل"، حيث ستدفع "أوراكل" 95 دولاراً للسهم. يمثل السعر علاوة بنسبة 20% على القيمة السوقية لشركة "سيرنر" يوم الخميس الماضي، عندما أصبحت محادثات الصفقة علنية لأول مرة. تراجعت أسهم "أوراكل" بنسبة 3% في تعاملات اليوم الإثنين، في حين تم تعليق التداول على أسهم "سيرنر" في انتظار الإعلان.

    قال سافرا كاتز الرئيس التنفيذي لـ "أوراكل": "إن عملية الاستحواذ يجب أن تزيد على الفور من أرباح أوراكل على أساس معدل في السنة المالية الأولى الكاملة بعد الإغلاق، وتساهم بشكل كبير في أرباح السنة المالية الثانية وما بعدها". وتوقعت الشركتان أن يتم استكمال الاتفاق بشأن الصفقة العام المقبل.

    تشتهر "أوراكل"، ثاني أكبر شركة لصناعة البرامج من حيث الإيرادات، بمنتجات قواعد البيانات القديمة، وقد كافحت في السنوات الأخيرة لاكتساب أرضية في الحوسبة السحابية، وإن كانت متأخرة كثيراً عن رواد السوق مثل "أمازون" و"مايكروسوفت". تمنح صفقة "أوراكل" و"سيرنر" موطئ قدم هائل في التكنولوجيا لصناعة الرعاية الصحية، ومن المتوقع أن ينفق القطاع 15.8 مليار دولار على البنية التحتية السحابية والبرمجيات بحلول عام 2023، وفقاً لشركة أبحاث السوق "إي دي سي" (IDC).

    تولى ديفيد فاينبرغ، نائب رئيس "غوغل هيلث" (Google Health) السابق، منصب الرئيس التنفيذي لشركة "سيرنر" في الأول من أكتوبر. وقال إن الهدف الرئيسي هو استخدام البيانات كأداة تشخيصية لمساعدة الأطباء والممرضات على تحسين رعاية المرضى. قبل عامين، أعلنت "سيرنر" عن صفقة مع القسم السحابي في "أمازون" لتطوير برامج تحاول التنبؤ بالتشخيصات الطبية أو التوصية بدورات علاجية للمرضى.

    سلط اختيار "سيرنر" لفاينبرغ كرئيس تنفيذي الضوء على تحرك الشركة نحو "استراتيجية تستند إلى البيانات الضخمة وإدارة صحة السكان والنزعة الاستهلاكية، بعيداً عن أعمال السجلات الصحية القديمة"، كما قال دونالد هوكر، المحلل في "كي بانكس كابيتال ماركتس" (KeyBanc Capital Markets)، عندما سُمي فاينبرغ لتولي المنصب في أغسطس.

    حققت "سيرنر"، التي تتنافس مع "إيبك سيستمز" (Epic Systems) و"أول سكريبتز هيلث كير سولوشن"، 5.51 مليار دولار من الإيرادات في 2020، ومن المتوقع أن ترتفع المبيعات بنسبة 5% لتصل إلى 5.8 مليار دولار هذا العام. يقع مقر الشركة في شمال كنساس سيتي بولاية ميسوري، ويعمل فيها حوالي 23 ألف موظف.

    يعد هذا الاستحواذ الأكبر لشركة "أوراكل" منذ شرائها لشركة "نيت سويت" (NetSuite) عام 2016، بقيمة 8.7 مليار دولار. أتاح هذا الشراء لشركة "أوراكل" برنامجاً مالياً يستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والذي أصبح من بين منتجات "أوراكل" الأسرع نمواً.

    التعليقات

    بنك الاسكان والتعمير

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    البنك الزراعى
    غاز مصر
    image title here

    Some title