11 مليار دولار ضرائب مستحقة على إيلون ماسك العام الجاري

بنك مصر

الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 - 01:24

قال إيلون ماسك، أغنى رجل على مستوى العالم والرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنه سيسدد ما يفوق 11 مليار دولار ضرائب خلال العام الجاري، وهو المبلغ الذي من الممكن أن يُعتبر مستوى قياسياً بالنسبة إلى سداد مدفوعات لدائرة الإيرادات الداخلية الأمريكية. قال في نص التغريدة: "إلى أولئك الذين يسألون، سأسدد ضرائب تفوق 11 مليار دولار خلال العام الجاري". 20 ديسمبر 2021.

قد يكون الملياردير الأمريكي مطالباً بسداد فاتورة ضريبية تفوق مبلغ ال 10 مليارات دولار بالنسبة إلى سنة 2021 إذا فعَّل كل عقود الخيارات لديه، التي من المقرر أن تنتهي صلاحيتها السنة القادمة، وذلك حسب ما بينت حسابات لوكالة "بلومبرغ نيوز" الأسبوع الماضي.

جاء مبلغ الضريبة العالية بطريقة استثنائية بعد أن فعَّل ماسك ما يقرب من 15 مليوناً من عقود الخيار وباع الملايين من الأسهم للوفاء بالضرائب المرتبطة بتلك المعاملات. كان ذلك بعد استطلاع رأي على موقع "تويتر" خلال الشهر الماضي عندما وجَّه سؤالاً لمتابعيه حول ما إذا كان يتعيَّن عليه بيع 10% من حجم حصته في شركة صناعة السيارات الكهربائية، التي صعدت أسهمها بما يزيد على 2300% في غضون الأعوام الخمسة الماضية.

نوَّه تقرير لمنظمة "بروبابليكا" (ProPublica) صدر في شهر يونيو الماضي بأنّ ماسك دفع ضرائب على الدخل محدودة مقارنة بحجم ثروته الضخم، بيد أنه رفض قبول تصوير الأمر على ذلك النحو، إذ قال إنه لا يحصل على راتب من شركة "سبيس إكس" أو شركة "تسلا"، ويسدد معدل ضرائب حقيقياً تصل نسبته إلى 53% على عقود خيارات الأسهم التي يفعّلها. وأضاف أنه يتوقع ارتفاع معدل الضرائب خلال السنة القادمة.

أعلن ماسك في وقت مبكر من الشهر الحالي عن أنه سيسدّد ضرائب تفوق أي مواطن أمريكي في التاريخ خلال العام الجاري. جاء ذلك رداً على تغريدة أخرى كتبتها السناتور إليزابيث وارين من ولاية ماساتشوستس، التي استغلّت نيل ماسك جائزة "شخصية العام" من مجلة "تايم" لتوجيه انتقادات إليه بشأن الضرائب الخاصة به.

قال ماسك في نص تغريدة: "وفي حال فتحت عينيك لمدة ثانيتين، ستدرك أنني سأسدّد ضرائب تفوق أي شخص أمريكي في التاريخ خلال العام الجاري". 14 ديسمبر 2021.

التعليقات

بنك الاسكان والتعمير

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title