• الرئيسية
  • نقل
  • خلاف "إيرباص" والخطوط الجوية القطرية يصل إلى القضاء

خلاف "إيرباص" والخطوط الجوية القطرية يصل إلى القضاء

بنك مصر

السبت 11 ديسمبر 2021 - 02:48

  • وكالات
  • يتجه نزاع "إيرباص" مع "الخطوط الجوية القطرية" حول الطلاء وجودة السطح لدى طائراتها ذات الهيكل العريض "A350" إلى التحكيم بعد إخفاق محادثات استمرت أشهراً لحل المشكلة.

    أعلنت الشركة الأوروبية لصناعة الطائرات الخميس أنها تستعدّ للحصول على مراجعة مستقلة للمساعدة في حل الخلافات مع "الخطوط الجوية القطرية"، التي توقفت عن تسلُّم شحنات "A350" في وقت سابق من 2021.

    قال متحدث باسم شركة إيرباص إن المحاكم البريطانية ستصدر قراراً في عملية التحكيم.

    قالت "إيرباص" إن "الخطوط الجوية القطرية"، وهي أحد أكبر عملاء الشركة المصنعة، رفضت الحلول المقترحة "دون مبرر قانوني"، وأخطأت في فهم الأمر باعتباره مسألة تتعلق بالسلامة.

    قالت "إيرباص" في بيان: "بينما تأسف (إيرباص) لضرورة اتباع هذا المسار، فقد أصبح من الضروري الدفاع عن مكانتها وسمعتها... تمثل محاولة هذا العميل تحريف هذا الموضوع المحدد باعتباره قضية صلاحية للطيران، تهديداً للبروتوكولات الدولية المتعلقة بمسائل السلامة".

    اندلع الخلاف منذ أشهر، إذ انتقد أكبر الباكر رئيس "الخطوط الجوية القطرية" التنفيذي "إيرباص" بسبب كشط وتلاشي الطلاء في عديد من المحافل العامة.

    وقفت هيئة تنظيم الطيران في قطر أكثر من 12 طائرة من طراز "A350" تشغلها "الخطوط الجوية القطرية" المملوكة للدولة.

    وصف الباكر النزاع الأسبوع الماضي بأنه "مسألة مهمة تتعلق بالسلامة"، واقترح إجراء عملية إعادة اعتماد للطائرة. أقرّت "إيرباص" بأن مشكلات تدهور سطح الطائرة من طراز "A350" قد أثرت في عملاء آخرين.

    بيّنت "إيرباص" أنها مشكلة غير هيكلية ناجمة عن تباين الخواص الحرارية للقشرة الكربونية متعددة المكونات في طراز " A350" وطبقة الطلاء الخارجية وطبقة الحماية من الصواعق النحاسية المحصورة بينهما، إذ يتمدد ويتقلص كل منها بمعدل مختلف مع تقلبات درجة الحرارة، التي يمكن أن تكون شديدة في الدوحة، إذ يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة المرتفعة 42 درجة مئوية في يوليو.

    "القطرية" تقول إن عيب طلاء "إيه 350" أدى إلى تشقق أسطح متعددة المكونات

    قال فيليب مهون نائب الرئيس التنفيذي لشركة "إيرباص"، في اتصال هاتفي مع الصحفيين الخميس، إنّ "الخطوط الجوية القطرية" اتخذت خطوة أولى نحو المباشرة بإجراء قانوني، ما أدى إلى تطبيق أحكام تسوية النزاع التي ينطوي عليها عقد البيع.

    تتراوح الحلول المقدمة إلى "الخطوط الجوية القطرية" وغيرها من إصلاحات طفيفة على الطلاء إلى إعادة طلاء الطائرة بالكامل إن لزم الأمر.

    قال مهون: "نحن ملتزمون بالمنتج.. نريد إعادة إقامة العلاقات مع قطر".

    امتنع متحدث باسم "الخطوط الجوية القطرية" عن التعليق.

    قالت "إيرباص" إنها تدرس الحلول طويلة الأجل لقضية تدهور السطح، بما فيها الاستبدال برقائق النحاس الموسعة مادة مختلفة تسمى رقائق النحاس المثقبة على الطائرات التي ستصنع في المستقبل.

    دعمت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران "إيرباص" بشأن مطالبات السلامة هذا الأسبوع، لكنها أصدرت مع ذلك نشرة مقترحة لصلاحية الطيران بشأن مسألة أخرى تتعلق بطراز "A350"، بعد فقدان رقائق النحاس المفقودة من عدة نقاط في الأجنحة.

    التعليقات

    بنك الاسكان والتعمير

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    البنك الزراعى
    غاز مصر
    image title here

    Some title