مدينة مصر

بورصة مصر تهبط بأعلى وتيرة منذ يناير 2017

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 05 يونيو 2018 - 12:04

 شهد المؤشر الرئيسي لبورصة مصر موجة انخفاض عنيفة خلال الساعات الأولى من جلسة تداول اليوم الثلاثاء، ليهبط بأعلى وتيرة منذ يناير 2017.

وبحلول الساعة 11:12 من جلسة اليوم، هبط المؤشر الثلاثيني بنسبة 3.4% عند مستوى 15846.53 نقطة، كأدنى مستوى منذ مطلع مارس الماضي.

من جانبه قال محمد جاب الله، رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، إن الهبوط الحاد ببورصة مصر خلال جلسة اليوم كان بسبب إغلاق المراكز المدينة للعملاء المتعثرين "المارجين كول".

وأوضح جاب الله أن القانون يلزم إغلاق المراكز في حالة وصول المدينونية إلى 70% من المحفظة ويتم فيها البيع جبرياً، لافتاً إلى أن عمليات التصحيح الماضية كانت وراء ارتفاع تلك المديونية.

الجدير بالذكر، أنه رغم هبوط المؤشر بأكثر من 600 نقطة منذ بداية جلسة اليوم، بلغ حجم التداول 55.7 مليون سهم، بقيمة 262 مليون جنيه.

وأشار جاب إلى أن التجاري الدولي كان له دور كبير في هبوط المؤشر الرئيسي أدنى مستوى 16 ألف نقطة، وذلك بعد اختراق السهم لمستوى 80 جنيهاً.

وتوقع المحلل عدم استمرار الموجة الهابطة للمؤشر، متوقعاً ارتداده إلى مستوى 16400 نقطة وذلك في حالة ارتفاع حجم التداول.

وأشار محلل بايونيرز إلى أنه من المتوقع أن يمر المؤشر بحركة عرضية بين 15500 نقطة و15600 نقطة لحين اختراق 16500 نقطة.

وأرجعت فاروس للأبحاث في مذكرة بحثية التراجعات المتتالية لبورصة مصر إلى سببين رئيسيين، ويمثل أحد العاملين إجراءات الإصلاح المالي المقرر تطبيقها خلال الشهر الجاري، والمخاوف التي نشأت حول التأثير المُحتمل لتلك الإجراءات على الشارع المصري والقوى الشرائية ومعدلات الاستهلاك، خاصة في ضوء ارتفاع معدلات التضخم على أساس شهري، في الفترة الممتدة من شهر يونيو إلى سبتمبر.

وعن العامل الثاني، أشارت فاروس إلى التقارير الصادرة أمس حول إدراج السعودية في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، التي أثارت القلق حول تأثير ذلك على مصر.

وتوقعت فاروس أن يبرز تأثير إدراج السعودية بالمؤشر بحلول 2019، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى من إدراج السعودية في مايو 2019.

وبلغ رأس المال السوقي 908.26 مليار جنيه خاسراً نحو 19 مليار جنيه حتى تلك الأثناء.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title