• الرئيسية
  • نقل
  • مصر تعلن خطة نقل مقالب القمامة اﻷكثر خطورة بـ5محافظات

مصر تعلن خطة نقل مقالب القمامة اﻷكثر خطورة بـ5محافظات

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 30 مايو 2018 - 13:13

أكد خالد فهمي وزير البيئة المصري، أن هناك خطة أعدتها الوزارة للتخلص من مقالب القمامة العشوائية الأكثر خطورة بمحافظات القاهرة والقليوبية والمنوفية والدقهلية والغربية، خلال المرحلة الأولى فى الفترة من يوليو القادم وحتى يونيو 2019.

وقال فهمي، إن تلك المقالب متواجدة بعدة محافظات منها القاهرة والمنوفية والغربية والقليوبية والدقهلية، وهناك عدد من الإجراءات الخاصة بكل مقلب والمدة الزمنية والميزانية المخصصة لها، وفقًا لتصريحات له لوكالة انباء الشرق الاوسط اليوم الأربعاء. 

القاهرة 

وفيما يتعلق بمقالب القاهرة ، ذكر وزير البيئة أن هناك 3 مقالب منها مقلب الوفاء والأمل وتقدر كمية التراكمات بـ 13 مليون طن بمتوسط ارتفاع 25 مترًا.

وذكر البيان أنه سيتم إنشاء محطة معالجة لمياه الرشيح بالوفاء والأمل في الفترة من أكتوبر القادم إلى مارس 2019 بتكلفة 10 ملايين جنيه.

فيما تبلغ مساحة مقلب القطامية 300 فدان، ومقلب السلام وتقدر كمية التراكمات بـ 4 ملايين طن وسيتم إنشاء خليتين للدفن المحكوم بصحراء العبور لنقل القمامة من المقالب القديمة الوفاء والأمل ،السلام، القطامية، وطرح عمليات الإغلاق اﻵمن للمقالب وتحويلها إلى متنزهات عامة بتكلفة 35 مليون جنيه.

المنوفية

وأوضح أن هناك 4 مقالب بمحافظة المنوفية منها مقلب منوف وتقدر كمية التراكمات به مليون طن بمتوسط إرتفاع 20 مترًا، وقد بدأ العمل به اليوم وحتى شهر سبتمبر القادم.

وأشار إلى أنه من أهم الاجراءات التي سيتم اتباعها تأهيل الموقع وشراء مناخل لغربلة المتراكم لخفض الكميات التي سيتم دفنها، وأيضًا نقل ودفن مرفوضات بعد عملية النخل بتكلفة 20 مليون جنيه.

وأضاف أن هناك أيضًا مدفن بركة السبع بالمنوفية وتقدر كمية التراكمات بـ150 ألف طن، وسيتم نقل التراكمات إلى المدفن الصحي بكفر داود بالخطاطبة، وذلك خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر بتكلفة 12 مليون جنيه.

وكذلك مقلب تلا وتقدر كمية التراكمات بـ 600 ألف طن بارتفاع يبلغ 15 مترًا وبتكلفة 20 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى مارس 2019، بالإضافة إلى مقلب السادات حيث أن خلايا الدفن الصحي بالمدفن قاربت على الانتهاء، لذلك وجب إنشاء خلايا دفن جديدة على مساحة 17 فدانًا خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر بتكلفة 21 مليون جنيه.

الغربية

وحول مقالب الغربية، أوضح الوزير، أن هناك أيضًا 4 مقالب منها مقلب سمنود وتقدر كمية التراكمات بـ 80 ألف طن، وسيتم نقل المتراكم إلى المدفن الصحي بالسادات بتكلفة 5 ملايين جنيه في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، ومقلب "دفرا" وتقدر كمية التراكمات بـ 70 ألف طن وسيتم أيضًا نقل المتراكم إلى المدفن الصحي بالسادات بتكلفة 3.5 مليون جنيه.

القليوبية

وفيما يخص محافظة القليوبية، أشار البيان، إلى أن هناك مقلب القطاوي وقد تم رفع كمية التراكمات بالموقع خلال العام المالي 2017/2018 ولكن سيتم إنشاء محطة فرز وترحيل لتجنب حدوث تراكمات بحي شرق وغرب شبرا الخيمة بطاقة 150 ألف طن في اليوم في الفترة من أكتوبر القادم إلى مارس 2019 بتكلفة 10 ملايين جنيه.

وزاد البيان: "تقدر الكميات بمقلب أبوزعبل بـ3.3 مليون طن وسيتم إنشاء خلية جديدة للدفن المحكوم بصحراء العبور مما يساهم في إغلاق المقلب بتكلفة 20 مليون جنيه".

ولفت إلى أن هناك 3 مقالب بالدقهلية منها مقلب سندوب وتقدر كميات التراكمات بـ3 ملايين طن، ومن المقرر أن يتم إغلاقه وتحويله إلى متنزه عام بتكلفة 24 مليون جنيه.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title