مدينة مصر
  • الرئيسية
  • نماء
  • سنابل الخير تملأ صوامع القمح فى جميع محافطات المحروسة

سنابل الخير تملأ صوامع القمح فى جميع محافطات المحروسة

بنك مصر الشهادة الدولارية

ارشيفية

الأحد 23 مايو 2021 - 15:42

  • كتبت - شيماء حتحوت
  •  

     

     

     

    استلام القمح من الموردين والمزارعين لملأ الصوامع فى مختلف محافظات الجمهورية وسط إجراءات احترازية مشددة، تنفيذا لتعليمات وزير التموين، بسعر 725 جنيها للأردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، وبـ 715 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطا .

     

    استلام التوريدات بمحافظة بنى سويف

    قال الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف بأنه تم استلام وتوريد 5 آلاف و459طن من الأقماح المحلية بصوامع وشون المحافظة ،ليصل إجمالى الكميات الموردة "منذ بداية الموسم وحتى صباح اليوم "إلى 183 ألف و899طن و352كجم "بنسبة 91.9% "من المستهدف توريده هذا العام، مشيراً إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع ومديريتى التموين والزراعة وجهات التسويق.

     

    واكد المحافظ على أهمية المتابعة الميدانية من قبل أعضاء اللجنة لضمان استمرارية الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية أثناء عمليات الاستلام والفرز مع التحقق التام من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بأماكن الاستلام من الصوامع والشون، منوها عن توجيهاته يتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسى لتشجيع وحث المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول الاستراتيجي وتجاوز المستهدف هذا العام.

     

    تجدر الإشارة إلى أن إجمالى المساحات المنزرعة بمحصول القمح بكافة مراكز المحافظة تقدر 123 ألف و416 فداناً على مستوى المحافظة بإنتاجية متوقعة تصل إلى 2مليون 221 ألف و488 أردباً بما يعادل( 333 ألف و556 طناً)،فيما يبلغ إجمالى السعات التخزينية أكثر من 230ألف طن تقريبا موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية، بمستهدف توريد 200 ألف طن هذا الموسم ،وذلك بجانب أكثر من 30 مركز تجميع بمراكز ومدن المحافظة.

     

    محافظة أسيوط

    قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط إنه تم توريد 112 ألف و851 طن من القمح المحلى خلال الموسم الجديد 2021 بمختلف الشون والصوامع على مستوى المحافظة حتى اليوم مؤكدًا على استمرار وانتظام عملية توريد القمح وإنه لا توجد أى معوقات فى عملية التوريد معلنًا تذليل كافة العقبات أمام المزارعين بجميع مراكز التجميع والشون.

     

    وأوضح محافظ أسيوط إنه تم حصاد 232 ألف فدان بقرى ومراكز المحافظة من إجمالى المساحة المنزرعة بنطاق المحافظة التى تقدر بنحو 233 ألف و171 فدان مشيرًا إلى أن إجمالى عدد الشون والصوامع المعدة لاستلام القمح هذا العام هى 32 شونة وصومعة ومركز تجميع وهنجر بمختلف القرى والمراكز تستقبل الأقماح من المزارعين مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا وتبلغ إجمالى السعة التخزينية لها 200 ألف طن.

     

    محافظ الغربية

    أعلن المهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين بالغربية، فى بيان له، أن إجمالى ما تم توريده من القمح منذ بداية موسم الحصاد 124659.404 طن حتى الآن للشون والصوامع والهناجر بنطاق المحافظة فى 22 صومعة وهنجر وشونة، بعد أن تم توريد 1947.080 طن قمح .

     

    محافظة كفر الشيخ

    أعلن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، عن انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة، حيث بلغ إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة لموسم 2021م حتى صباح اليوم السبت، 165407 أطنان و693 كيلو قمح محلي، مشيراً إلى أنه تم حصاد المساحة المنزرعة بالقمح وتبلغ 232 فدانا، لافتاً إلى أن إجمالى عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح هذا العام 20 شونة وصومعة، ونقاط تجميع.

     

    وأكد محافظ كفر الشيخ، على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، أثناء أعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة وهيئة سلامة الغذاء والبنك الزراعى المصري، وشركات المطاحن والصوامع وممثلين عن الشركات المسوقة وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

     

    وأوضح أن شون البنك الزراعى استقبلت حتى الآن 42024.027 طن قمح، وتوريد 41096.120 طن لصوامع شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، وتوريد 41539.257 لصوامع الشركة المصرية القابضة للصناعات الغذائية .

     

    وأشار إلى أن هناك لجانا من المديرية متواجدة فى الصوامع والشون والهناجر لفحص القمح الوارد، وتحديد درجة النظافة والشوائب، والاستلام على أن يتم صرف مستحقات المزارعين أولا بأول.

     

    محافظة الدقهلية

    أكد المهندس فوزى الحضرى وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، أن إجمالى ما تم توريده من القمح 196439 طنا، فى كل من الصوامع والشون والمطاحن بالمحافظة، بواقع 25927 طنا بشون البنك الزراعى المصرى، و59933 طن قمح لصوامع مطاحن شرق الدلتا، و110632 طن لصوامع الشركة المصرية للمطاحن.

     

    وأشار الحضرى إلى اقتراب تحقيق المحافظة المستهدف منه فى إنتاج القمح، موضحًا أن إجمالى ما تم زراعته هذا العام من محصول القمح يبلغ 242 ألف و300 فدان إجمالى، وأنه من المتوقع توريد 210 ألف طن قمح بالصوامع والشون المعدة لاستقباله بنطاق المحافظة .

    وأكد الحضرى، أن الدقهلية تعد من أولى المحافظات فى إنتاج القمح المحلى وسلة مصر فى إنتاج المحاصيل الزراعية بكافة أنواعها من خضروات وفواكه وثروة حيوانية.

     

    محافظة الشرقية

    أوضح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن إجمالى كمية الأقماح المحلية المورده حتى اليوم بلغت (598737) طن و (659) كيلو قمح لافتاً إلى أن توريد اليوم من الأقماح بلغ ( 8364) طن و (735) كيلو قمح، مشيراً إلى أن إجمالى المساحة المزروعة قمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية 408 ألف 898 فدان وأنه تم حصاد (368797) فدان حتى الأن.

    وناشد المحافظ المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع و الشون المطورة و المخصصة لهذا الغرض منعا لحدوث فاقد مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً فى الاهتمام بالمزارعين و تقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد و حتى توريد المحصول.

     

    محافظة البحيرة

    أعلن اللواء هشام آمنة - محافظ البحيرة، انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة، حيث تم استلام 8023.679 طن قمح حتى انتهاء أعمال التوريد يوم الخميس 20 مايو بالشون والصوامع بنطاق المحافظة ليصبح إجمالى ما تم توريده حتى صباح اليوم 243272.292 طن قمح محلى.

    وأشار إلى أن المساحة التى تم حصادها بمدن ومراكز المحافظة 448 ألف فدان من إجمالى المساحة المنزرعة بنطاق المحافظة والتى تقدر بـ 637 ألف فدان، لافتاً أن إجمالى عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح هذا العام هى 37 صومعة وشونة متمثلة فى 31 شونة و6 صوامع مطورة.

     

    محافظة المنوفية

    أكد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، انتظام أعمال توريد واستلام القمح بمختلف الشون والصوامع بنطاق المحافظة، مشيرا إلى أن إجمالى ما تم توريده من محصول القمح هذا العام بلغ ما يزيد 113 ألف طن، وذلك منذ بدء موسم حصاد وتوريد القمح وحتى الآن.

     

     

    محافظة الأقصر

    أعلن الدكتور تامر صلاح، وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر، أن إجمالى ما تم توريده من القمح لشون وصوامع إسنا وأرمنت بلغ 13369 طن و520 كيلو قمح، وذلك بنسبة 39.3% من إجمالى السعة التخزينية بالمحافظة، وتم ذلك مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة.

     

    وأشار وكيل وزارة التموين، فى بيان صحفى، إلى إنه يوجد بمركز ومدينة أرمنت عدد 1 صومعة بسعة 1000 طن وعدد 1 شونة بسعة 5000 طن، كما يوجد بمركز ومدينة إسنا عدد 1بنكر بسعة 23000طن وعدد 1 شونة بسعة عدد 5000 طن وبذلك يصبح اجمالى السعة التخزينية 34 ألف طن.

     

    وجدير بالذكر ، كانت استأنفت وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام القمح المحلى من المزارعين بعد إجازة عيد الفطر المبارك، بسعر 725 جنيها للأردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، وبـ 715 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطا، ويستمر توريد الاقماح بنقاط الاستلام بلجنه تحت رئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء آخرين هما عضو من هيئه سلامة الغذاء وعضو من الزراعة وأمين العهدة، بالإضافة إلى القبانى المسئول عن الموازين، وذلك فى 450 موقعا تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلى هذا العام، وتواصل غرفة العمليات المركزية برئاسة الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية وعضوية ممثلى قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة وهيئة السلع التموينية ومباحث التموين وعضو من الجهات المسوقة للعمل على مدار الساعة لحل المشاكل وتذليل العقبات أن وجدت أثناء عمليات استلام الاقماح وأنه من المستهدف استلام كميات من القمح المحلى هذا العام قد تصل إلى أكثر من 3.4 مليون طن قمح .

     

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title