مدينة مصر

خبراء : طرح أرامكو قد يؤثر سلبا على البورصة المصرية

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 13:33

  • طه نبيل
  • قال محمد عبد الهادي مدير شركة وثيقة للتداول ، إن طرح شركة أرامكو العملاقة و الموجودة بالسعودية والتي تقدر القيمة السوقية لها بتريليون دولار يعتبر أكبر طرح لشركة بأسواق المال في العالم .

     

    وأضاف عبد الهادي في تصريح خاص ل " أسواق نيوز " ، إن العالم العربي والغربي ينتظر موعد اكتتاب الأسهم في شركة أرامكو العملاقة للنفط وإن ذلك سيكون له تأثير على العالم كله وسوف تتأثر البورصات العالمية بذلك الطرح وأن البورصة المصرية بالتبعية سوف تتأثر لسبب جوهري وهو أن المستثمرين العرب في البورصة المصرية لهم تأثير على السوق المصرية بنسبة كبيرة .

     

    وأوضح أن المستثمر العرب سوف يتجه الي الاكتتاب في أسهم أرامكو مما سوف يؤثر على البورصة المصرية وأن ما يؤكد ذلك وجهة نظر الحكومة متمثلة في وزير قطاع الأعمال هشام توفيق من تأجيل عدد شركتين وهما ابوقير الاسكندرية لتداول الحاويات تخوفا من فشل الطرح بسبب اكتتاب ارامكو وهذا ما يؤكد وجهة النظر أن البورصة سوف تتأثر بخروج استثمارات عربية .

     

    وفي ذات السياق أكد أحمد معطي. المدير التنفيذي لشركة في اى ماركتس في مصر، أن  الاكتتاب العام الأولي لأرامكو هو الأكبر في العالم على الإطلاق، بقيمة سوقية تقدر بأكثر من تريليوني دولار. 

     

    وقال معطي ل " أسواق نيوز " إن شركة أرامكو أتعتبر كثر شركات العالم ربحا ب 111 مليار دولار في 2018 وهى الشركة الأكثر إنتاجا للنفط في العالم ب 10.3 مليون برميل يوميا وتمتلك أعلى احتياطي نفط في العالم 226.8 مليار برميل ويعتبر هذا الطرح هو أحد أدوات رؤية السعودية 2030 التي يتبناها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد المملكة.

     

    وأوضح ، أن طرح أرامكو للاكتتاب سيؤثر بالسلب على المدى القصير و بالإيجاب على المدى الطويل على سوق البورصة المصرية. فمن ناحية التأثير السلبي فسنرى انخفاض للسيولة خاصة من مشتريات العرب والأجانب اما من ناحية سيولة الافراد فلن تتأثر كثيرا حيث ان طرح أرامكو لا يمكن للأفراد المصريين المقيمين داخل مصر بالمشاركة مباشرة في هذا الطرح. أما على المدى الطويل فعند نجاح اكتتاب ارامكو سيعطي نظرة تفاؤلية للسوق العربي بالكامل مما سيدعم دخول مؤسسات اجنبية وعربية للاستثمار في الأسواق العربية وخاصة مصر والتي تعتبر هذه الفترة من الاسواق الجاذبة للاستثمار الخارجي ومع ارتفاع مرة اخرى لمؤشر البورصة المصرية فوق مستويات 14700 مستهدفا مستويات 15000 .

     

    ولفت إلي أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالبورصة عندما أشار لامكانية طرح حصص من شركات الجيش في البورصة اعطي حالة من التفاؤل لدى المستثمرين ارتفاع شهية المخاطرة لديهم مرة اخرى بالبورصة المصرية .\

     

    وأشار إلى أنه من المتوقع أن يتم طرح الشركات الحكومية المصرية بالبورصة المصرية بعد طرح ارامكو خاصة بعد تصريح وزير قطاع الاعمال المصري هشام توفيق أن هناك شركتين جاهزتين للطرح هما أبوقير للأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات، ولكن الأسواق كلها تترقب طرح أرامكو السعودية كأكبر طرح شهدته الأسواق في تاريخها.

     

    ومن قال الخبير الاقتصادي حسام الغايش، إن إكتتاب شركة أرامكو السعودية سيكون له تأثيرات على جميع الاسواق المالية فى العالم وليس مصر وحدها حيث إن الاكتتاب سيكون الأكبر عالميا بعد إكتتاب شركة على بابا وبالتالى ستتأثر السيولة حول العالم بهذا الاكتتاب ولذا سيكون هناك تراجع فى قيم وحجم التداولات فى البورصة المصرية لان بنوك الاستثمار ستوجه سيولتها للاكتتاب واما عن الإيجابيات هى عودة روح الطروحات الكبرى سيؤثر على المستثمرين بتعطشهم للطروحات الحكومية والتى من المنتظر تأجيلها لحين الانتهاء من إكتتاب شركة أرامكو السعودية.

     

    فيما قال أحمد نجم رئيس قسم أبحاث الأسواق لدي شركة اوربكس إنه أكتتاب شركة أرامكو يتسبب في سحب سيولة كبيرة من قبل الأجانب للمضاربة على السهم في بدايته ومن المحتمل أنه يقلل السيولة في السوق المصري .ولكن نجاح الطرح هيشجع الحكومة المصرية في انها برنامج الطروحات و لكن علي الحكومة المصرية الانتظار بعض الوقت حتى ينتهي الاكتتاب .

    وأوضح ان نجاح طرح أرامكو هيكون بمثابة دعاية عموما للطروحات وكيفية تسويقها وهيقدر يجذب سيولة من المهتمين بالاستثمار وقت تنفيذ طروحات الحكومة

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title