عضو البنك المركزي السابق يرجح تخفيض الفائدة بنسبة 1%

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 16 يناير 2020 - 13:43

  • طه نبيل
  • تعقد لجنة السياسة النقدية أولى اجتماعاتها، اليوم الخميس، لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض وذلك بعد اصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي، قراراً بتشكيل مجلس إدارة البنك المركزي المصري لمدة 4 أعوام، برئاسة طارق عامر ونائبين و6 أعضاء .

    من جانبه رجح فخري الفقي عضو مجلس ادارة البنك المركزي السابق وأستاذ الاقتصاد ومستشار صندوق النقد الدولي السابق ،تخفيض سعر الفائدة بنسبة 1 % خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية .

    وقال الفقي في تصريح خاص لـ " أسواق نيوز " ، إنه من المتوقع تخفيض البنك المركزي لمعدلات الفائدة بمقدار من 200 نقطة الي 300 نقطه خلال عام 2020 .

     

    وأضاف الفقي ، أن مؤشرات معدلات التضخم السنوية التي وصلت إلي 7 % والتي تعد قريبة من الحد الأدنى للمستهدف الـ 9 % مع انحرافه بمقدار 3 بالزيادة أوالنقصان سنوياً هي ماتشجع المركزي لتخفيض الفائدة .

     

    وأوضح الفقي أن انخفاض معدل التضخم الشهري مقارنة بشهر نوفمبر يعد سببا جيدا لمزيد من خفض معدلات الفائدة .

     

    وأشار إلي أن أسعار الفائدة الحقيقة بمصر مازالت مرتفعة وجاذبة للاستثمارات الاجنبية  والشراء في أذون الخزانة ملمحا إلي أن الأكثر احتمالا تخفيضها بمقدار 1 % خلال اجتماع لجنة السياسات لايدعو للقلق المستثمرين الأجانب وستظل أذون الخزانة جاذبة بالنسبة لهم .

    ولفت إلي أن تخفيض أسعار الفائدة سيؤثر بالإيجاب على أعباء فوائد أذون وسندات الخزانة التي تصدرها وزارة المالية والمركزي و يؤدي لتشجيع الاستثمار في قطاعات الاقتصاد المختلفة، على رأسها القطاع الصناعي والعقارات وسوق البورصة شرط إتمام برنامج الطروحات

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title